أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

"فما كان لشركائهم فلا يصل إلى الله وما كان لله فهو يصل إلى شركائهم".. ما قصة هؤلاء؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الاحد 28 يونيو 2020 - 10:40 ص

قدم وفد خَوْلان وهم عشرة نفر في شعبان سنة عشر من الهجرة، إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا: يا رسول الله نحن مؤمنون بالله ومصدقون برسوله، ونحن على من وراءنا من قومنا، وقد ضربنا إليك آباط الإبل، وركبنا صعب الأرض وسهولها، والمنة لله ولرسوله علينا، وقدمنا زائرين لك.

ما فعل عم أنس؟


فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إما ما ذكرتم من مسيركم إلي فإن لكم بكل خطوة خطاها بعير أحدكم حسنة، وأما قولكم زائرين لك فإنه من زارني بالمدينة كان في جواري يوم القيامة". ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما فعل عم أنس؟» وهو صنم خولان الذي كانوا يعبدونه.
 قالوا: هو في شر ، أبدلنا الله به ما جئت به، ولو قد رجعنا إليه لهدمناه، وبقيت منا بعد بقايا من شيخ كبير وعجوز كبيرة متمسكون به ولو قد قدمنا عليه هدمناه إن شاء الله تعالى فقد كنا منه في غرور وفتنة.
 فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: " وما أعظم ما رأيتم من فتنته؟".
 قالوا: لقد أصابنا الجوع حتى أكلنا الرمة، فجمعنا ما قدرنا عليه وابتعنا مائة ثور ونحرناها لعم أنس قربانا في غداة واحدة، وتركناها تردها السباع ونحن أحوج إليها من السباع، فجاءنا الغيث من ساعتنا، ولقد رأينا العشب يواري الرجل، فيقول قائلنا: أنعم علينا عم أنس.

اقرأ أيضا:

هذا جزاء من يلقى ربه وفي صحيفته شهر رمضان!

جزء لصمنهم وجزء لله


وذكروا لرسول الله صلى الله عليه وسلم ما كانوا يقسمون لصنمهم هذا من أنعامهم وحروثهم وأنهم كانوا يجعلون من ذلك جزءا له وجزءا لله بزعمهم.
قالوا: كنا نزرع الزرع فنجعل له وسطه، فنسميه له، ونسمي زرعا آخر حجرة لله، فإذا مالت الريح فالذي سميناه لله جعلناه لعم أنس، وإذا مالت الريح فالذي سميناه لعم أنس جعلناه لله.
فذكر لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الله عز وجل قد أنزل عليه في ذلك: "وجعلوا لله مما ذرأ من الحرث والأنعام نصيبا فقالوا هذا لله بزعمهم وهذا لشركائنا فما كان لشركائهم فلا يصل إلى الله وما كان لله فهو يصل إلى شركائهم ساء ما يحكمون".
قالوا: وكنا نتحاكم إليه فنكلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تلك الشياطين تكلمكم".
قالوا: إنا أصبحنا يا رسول الله وقلوبنا تعرف أنه كان لا يضر ولا ينفع، ولا يدري من عبده ممن لم يعبده.
 فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الحمد لله الذي هداكم وأكرمكم بمحمد صلى الله عليه وسلم".
 وسألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أشياء من أمر دينهم، فجعل يخبرهم بها وأمر من يعلمهم القرآن والسنن، وأمرهم بالوفاء بالعهد وأداء الأمانة وحسن الجوار وألا يظلموا أحدا.
 قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الظلم ظلمات يوم القيامة".
وأنزلوا دار رملة بنت الحدث، وأمر بضيافة، فأجريت عليهم، ثم جاءوا بعد أيام يودعونه، فأمر لهم بجوائز باثنتي عشرة أوقية. ورجعوا إلى قومهم فلم يحلوا عقدة حتى هدموا عم أنس وحرموا ما حرم عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحلوا ما أحل لهم.

الكلمات المفتاحية

قصة آية القرآن فما كان لشركائهم فلا يصل إلى الله وما كان لله فهو يصل إلى شركائهم النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled قدم وفد خَوْلان وهم عشرة نفر في شعبان سنة عشر من الهجرة، إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالوا: يا رسول الله نحن مؤمنون بالله ومصدقون برسوله، ونحن على