أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

أعمال تفتح لك أبواب السماء وتسهل لك الطريق

بقلم | أنس محمد | الخميس 25 يونيو 2020 - 10:02 ص

يصبو المسلم في حياته، لكل ما يسهل له أموره، ويلتمس كل السبل حتى ينال القبول والأجر العظيم، فجميعنا يعيش أزمات متلاحقة, قد تضيق الدنيا في عيون البعض, وعندما يشتد الضيق ضيقًا, ويزيد الهم همًا, فلايلبث إلا ويأتي الفرج, لقوله تعالى "إن مع العسر يسرًا إن مع العسر يسرًا".

 وقد أعان الله عباده على ما يفتح لهم الأبواب المغلقة ويستجيب دعاءهم ويسهل لهم الطريق، من خلال بعض أعمال الخير، وهي:


الإلحاح في الدعاء:


يقول الله تعالى "مَّن يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ"، ويقول سبحانه أيضًا "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ".



فقد فرج الله سبحانه وتعالى هم نبيه يونس حينما دعاه قائلاً: "لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ"، ذلك الدعاء الذى دعا به يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت في الظلمات فما لبث أن خلصه الله تعالى من هذه المحنة القاسية.

 ملازمة الاستغفار:


يقول الله تعالى "فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا".

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم "من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجًا, ومن كل هم فرجًا, ورزقه من حيث لا يحتسب".

اقرأ أيضا:

أفضل ما تدعو به في السوق لتحفظ صيامك


الدعاء في ثلث الليل الأخير:


عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ينزل رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ يَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ».

 قضاء حوائج الناس:

عن عمرو بن مرة الجهني رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من إمامٍ يغلقُ بابَه دونَ ذوي الحاجةِ والخلَّةِ والمسكنةِ إلَّا أغلقَ اللَّهُ أبوابَ السَّماءِ دونَ خلَّتِه وحاجتِه ومسكنتِه فجعلَ معاويةُ رجلًا علَى حوائجِ النَّاسِ".

 انتظار الصلاة:


عن عبد الله بن عمرو رضي الله تعالى عنهما قال: "صلَّينا معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ المغربَ فرجعَ من رجعَ وعقَّبَ من عقَّبَ فجاءَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ مُسرِعًا قد حفَزهُ النَّفسُ وقد حسرَ عن ركبتيهِ فقالَ «أبشِروا هذا ربُّكم قد فتحَ بابًا من أبوابِ السَّماءِ يباهي بكمُ الملائكةَ يقولُ انظروا إلى عبادي قد قضَوا فريضةً وهم ينتظِرونَ أُخرى» .

 دعوة الصائم و المظلوم:


عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثلاثٌ لا تُرَدُّ دعوتُهُم، الإمامُ العادلُ، والصَّائمُ حينَ يُفطرُ، ودعوةُ المظلومِ يرفعُها فوقَ الغمامِ، وتُفتَّحُ لَها أبوابُ السَّماءِ، ويقولُ الرَّبُّ تبارك وتعالى: وعزَّتي لأنصرنَّكِ ولو بعدَ حينٍ» .

 دعوة الوالدين لولدهما أو عليه:


وورد في السنة النبوية أن دعاء الوالد لولده أو عليه مستجاب، فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثلاثُ دعَواتٍ يُستجابُ لَهنَّ لا شَكَّ فيهنَّ دعْوةُ المظلومِ ودعْوةُ المسافرِ ودعْوةُ الوالدِ لولدِه».



الكلمات المفتاحية

دعاء ذكر استغفار الدعاء في ثلث الليل الأخير الإلحاح في الدعاء دعوة الوالدين لولدهما أو عليه دعوة الصائم و المظلوم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يصبو المسلم في حياته، لكل ما يسهل له أموره، ويلتمس كل السبل حتى ينال القبول والأجر العظيم، فجميعنا يعيش أزمات متلاحقة, قد تضيق الدنيا في عيون البعض, و