أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

أخطر أعراض كورونا.. كيف يتم التعامل معها؟

بقلم | أنس محمد | الاربعاء 17 يونيو 2020 - 01:32 م

تتفاوت أعراض فيروس "كوفيد 19" من شخص لأخر، بحسب ما يظهر عليه وبحسب قوة جسمه في مواجهة هذا الفيروس الخطير، حيث تظهر أشد اعراض هذا الفيروس في الجهاز التنفسي، وإصابة الرئة على وجه الخصوص.
وحدد كبير الأطباء الروس المختصين في مجال الأشعة، سيرجي موروزوف، أهم ثلاثة أعراض تؤكد الإصابة بفيروس كورونا والعارض الأكثر خطورة، خلال الإصابة بهذا الفيروس الذي أصاب أكثر من 5 مليون مصاب بكورونا عبر العالم.

ارتفاع درجة الحرارة 


وقال موروزوف في برنامج تلفزيوني بثته القناة الروسية الأولى، إن العارض الأول يتمثل في ارتفاع درجة الحرارة وتجاوزها 38.5 درجة مئوية، والثاني هو السعال، أما العارض الثالث فهو ضيق في التنفس وضرب الرئة.
وأوضح أنه في حال كان معدل التنفس عال، أي بلغ ما بين  20-30 حركة في الدقيقة، فإن ذلك مرتبط بانخفاض الأكسجين في الدم.
تجدر الإشارة إلى أن المعدل عند الإنسان الطبيعي يكون بين 12 و20 نفسا في الدقيقة.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

ضيق التنفس 


وبحسب كبير المختصين فإن ضيق التنفس والشعور بنقص الأكسجين أحد أخطر العواض لدى المصابين بفيروس كورونا التي تستوجب نقل المصاب فورا إلى المستشفى.
ولفت الخبراء مؤخرا إلى أن فيروس كورونا قد يسبب زرقة في شفاه المصاب وأظفاره.
ولا شك أن تحوّل فيروس كورونا الجديد إلى وباء أثار الكثير من الهلع بين الناس، فيما ما زال كثيرون ينظرون إليه باعتباره ليس أكثر من مجرد إنفلونزا عادية، وبالتالي يتعاملون معه بتراخ وتهاون كبير وصل لحد السخرية، الأمر الذي فاقم من الأوضاع في كثير من دول العالم وساهم في تفشيه أكثر.

الحمى والتعب والسعال الجاف


ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن الأعراض الأكثر شيوعا لوباء "كوفيد-19" هي الحمى والتعب والسعال الجاف، وقد يعاني بعض المرضى أيضا من سيلان الأنف والتهاب الحلق واحتقان الأنف وأوجاع في الجسم وإسهال.
وتقول منظمة الصحة العالمية إن حوالي واحد من كل 6 أشخاص أصيبوا بالفيروس تكون إصابتهم خطيرة، ويعد كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مشاكل طبية أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم أو مشاكل في القلب أو السكري أو أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، هم أكثر عرضة للإصابة بالأعراض الخطيرة من "كوفيد-19".
وفي بريطانيا، حددت هيئة الخدمات الصحية الوطنية الأعراض المحددة التي يجب البحث عنها، في حال الشك بالإصابة بالعدوى على أنها إما:

    - ارتفاع في درجة الحرارة، أي تشعر بالحرارة عند لمس صدرك أو ظهرك.

    - سعال مستمر جديد، وهذا يعني أنك بدأت في السعال بشكل متكرر وأن السعال لم يكن موجودا سابقا، حسبما نقلت صحيفة "غارديان" البريطانية.
وبما أن المرض الناجم عن الفيروس هو الالتهاب الرئوي الفيروسي، فلا فائدة من استخدام المضادات الحيوية، ولن تعمل الأدوية المضادة للفيروسات التي تستخدم في حالات الإنفلونزا العادية مع هذه العدوى، ولا يوجد حاليا لقاح لكورونا، وحتى الآن يعتمد التعافي من الإصابة على قوة جهاز المناعة.
وأفاد بعض من أصيبوا بالفيروس بهذه الأعراض، وأشارت بعض الحالات إلى أن فقدان حاستي التذوق و/أو الشم بشكل تدريجي من أعراض الوباء، غير أن منظمة الصحة العالمية أعلنت أنها لا تستطيع حتى الآن التأكيد بثقة كاملة على أن ظهور مثل هذه الأعراض يشكل دليلا قاطعا على وجود عدوى فيروس كورونا.
ونصحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية أي شخص يعاني من الأعراض بضرورة البقاء في المنزل لمدة 7 أيام على الأقل، وإذا كان يعيش مع أشخاص آخرين، يجب أن يبقوا في المنزل لمدة 14 يوما على الأقل، لتجنب انتشار العدوى خارج المنزل، وهذا ينطبق على الجميع بغض النظر عما إذا كانوا قد سافروا إلى الخارج أو لا.
وإذا ساءت الحالة أكثر أو استمرت الأعراض لفترة أطول من 7 أيام، فيجب الاتصال بالطوارئ أو الأطباء، وفي بعض الدول مثل بريطانيا، لن يتم اختبار الأشخاص للكشف عن الفيروس ما لم يكونوا في المستشفى.


الكلمات المفتاحية

أعراض كورونا الحمى والتعب والسعال الجاف ضيق التنفس ارتفاع درجة الحرارة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تتفاوت أعراض فيروس "كوفيد 19" من شخص لأخر، بحسب ما يظهر عليه وبحسب قوة جسمه في مواجهة هذا الفيروس الخطير، حيث تظهر أشد اعراض هذا الفيروس في الجهاز الت