أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

بالفيديو ..د. عمرو خالد: قوي روحك بأجمل آيات الصبر في القرآن

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 11:13 م

حول فضل الصبر وقيمته وثوابه وجزاء الصابرين في آيات القرآن الكريم تحدث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد منذ قليل في بث مباشر على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك"

استهل الداعية الإسلامي حديثه بقوله : كان آخر لايف ستريم  الثلاثاء الماضي كان عن جمع آيات الرجاء والأمل في القرآن الكريم  واليوم سوف أتحدث عن كيف تقوي روحك بأجمل آيات الصبر في القرآن، وذلك لأني أشعر بحالة الحزن التي تسيطر على الكثيرين خاصة مع زيادة حالات الوفاة ، ومع استمرار أزمة وباء كورونا والناس قاعدة في البيت وتعبت وأنا حاسس بهم، وأفكر في كل مرة ألتقي بكم فيها في الموضوع الذي يمكن أن أتحدث فيه إليكم ويساعدكم وأنا معكم أسبوعيًا، ووجدت قبل لقاء اليوم أن أجمل حاجة مفيدة أقدمها لكم هي موضوع قوي روحك بآيات الصبر في القرآن .

وتابع الدكتور عمرو خالد قائلًا: فتحت المصحف ووجدت في آيات القرآن أن كلمة الصبر قد تأتي مباشرة وبشكل صريح أو غير مباشرة، ووجدت أن كلمة الصبر ومشتقاتها وردت 90 مرة في القرآن ، وجاء الأمر فاصبر مرات عديدة ، وفي آيات جاء الصبر بصورة غير مباشرة مثل قول الله عز وجل(وعسى ان تكرهوا شيئًا وهو خير لكم)  (لعل الله يحدث بعد ذلك أمرًا).

وأضاف الداعية الإسلامي: كلنا في ظل الوباء تعبانين وروحنا المعنوية تهمد وتنخفض، فيأتي القرآن ليرفع من روحك المعنوية، والتي الآيات التي بها وعود من الله بالإجابة ، ومما شجعني على اختيار موضوع اليوم ما حدث في لقاء الثلاثاء الماضي بتجميع الآيات التي فيها رجاء وأمل في القرآن ومشاركاتكم باختيار الآيات، وقلت أكرر نفس الأمر مع آيات الصبر.

الصبر قانون الكون 


ومضى الدكتور عمرو خالد مسترسلًا : في مرة جاءني شاب وقال لي قل أمر أفعله يقويني في مواجهة مشكلة ما فأقول له اصبر ، فيقول : لا أريد أمرًا عمليًا.. فأقول له : يا بني اصبر فالجنين لا يخرج من بطن أمه إلا بعد 9 أشهر من صبر امه الحامل، والزرع لا يكتمل نموه وتخرج ثمرته إلا بعد شهور من الري والاهتمام، والشمس لا تستقر في وسط السماء لا بعد ساعات من شروقها، كما أن الله خلق السموات والأرض في ستة أيام وكان يمكن أن يقول لها كن فتكون، وكأن الله عز وجل يريد أن يقول لنا إن الصبر هو قانون الكون ، فيقول الله عز وجل (واستعينوا بالصبر والصلاة إن الله مع الصابرين) ، ألا تطمئنك هذه الآية وتثبتك وترفع من روحك المعنوية.

الصبر جهاد و ضياء 


ووجه الداعية الإسلامي خطابه إلى متابعيه وكل من يعاني منهم بسبب المرض أو وفاة أحد الٌاقارب أو توقف العمل أو غيرها من الابتلاءات فقال:  استمعوا إلى قول الله عز وجل ( ولنبلونكم  بشيء من الجوع والخوف ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون) ، ودائما بعد الصبر يأتي عطاء الله وتتنزل رحماته ، والصبر يهديك للطريق ويجعلك هادئ الأعصاب فتأخذ القرار الصحيح، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم :(الصبر ضياء)، وكما قال الله عز وجل أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصابرين) ، وكأن الصبر جزء من الجهاد .

وأضاف : في نهاية قصة سيدنا نوح قال الله عز وجل (فاصبر إن العاقبة للمتقين) وفي نهاية سورة هود قال الله عز وجل (واصبر إن الله لا يضيع أجر المحسنين)، كأن الصبر هو أول درجات الترقي للوصول إلى الإحسان الذي هو القمة ، وآخر سطر في سورة يوسف جاء فيه (إنه من يتقي ويصبر فإن اله لا يضيع أجر المحسنين) ، والوصية الوحيدة التي أمر اله بها النبي صلى الله عليه وسلم أن يقلد الأنبياء فيها هي (فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل).

وتابع الدكتور عمرو خالد فقال: وفي الجنة نجد الملائكة تحيي أهل الجنة فتقول لهم ( والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار) ، وكأن أهم حاجة دخلوا بسببها الجنة هي الصبر ، وفي سورة العصر (إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر) ، ونحن هنا نتواصى بالصبر وأنت إذا أرسلت هذا الفيديو إلى أصدقائك تكون حققت معنى التواصي بالصبر في سورة العصر، كما يقول الله عز وجل في آية أخرى : ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب) فهم يخرجون من القبر إلى الجنة مباشرة ، وفي معنى آخر ينالون من نعيم الجنة بغير حساب.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

كيف أصبر نفسي؟


وتساءل الداعية الإسلامي: كيف أصبر نفسي؟ ..أجاب يقول النبي صلى اله عليه وسلم :(إنما الصبر بالتصبر، فيجب أن تذكر نفسك بفضل الصبر وأن الله وعد بأنه مع الصابرين ولا يضيع أجر وثواب صبرهم، وتصبر نفسك بأن تعلم أن الصابرين في الدنيا سوف يكسبون ويربحون  فهذا قانون من قوانين ربنا في الكون، وتصبر نفسك بأن تعلم بأنه طول ما أنت صابر فأنت هادئ الأعصاب وستتخذ القرار السليم .

واختتم الدكتور عمرو خالد حديثه بحث متابعيه على الصبر ونشر هذه الفيديو بين أصدقائهم ليساعدوهم على التمسك بفضيلة الصبر ، مشيرًا إلى موعد البث المباشر القادم مساء يوم الجمعة لإحيائها بالدعاء.   




الكلمات المفتاحية

الصبر عمرو خالد فضل الصبر جزاء الصابرين فوائد الصبر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حول فضل الصبر وقيمته وثوابه وجزاء الصابرين في آيات القرآن الكريم تحدث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد منذ قليل في بث مباشر على صفحته الرسمية بموقع