أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

كيف كان يتكسب النبي رغم انشغاله بالدعوة والجهاد؟ وهل كان فقيرًا أم غنيًا؟

بقلم | أنس محمد | الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 03:17 م
يسأل الكثير من الناس عن مصدر رزق النبي صلى الله عليه وسلم، ومن أين كان ينفق، رغم أنه كان مشغولا في المقام الأول والأخير بالدعوة والجهاد في سبيل الله، ونشر الدين، وتعليم الصحابة أمور دينهم، في الوقت الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم أن الأنبياء لا يقبلون الصدقات.
وأثبتت سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ثريا منفقا، غير طاغ ولا ضان بماله بخيلا، بل كان زاهدا مع ما فتحت عليه من الدنيا، وكان رسول الله يقول عن نفسه: “ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها”، كما يكن النبي صلى الله عليه وسلم فقيرا قط، بل منع بعض فقهاء الأندلس وصف رسول الله بالفقر واعتبره إهانة في حقه صلى الله عليه وسلم يستحق عليه العقاب والتعنيف.

اقرأ أيضا:

الرسول القدوة.. مواقف لا تنسى في عدله مع اليهود وخصومه

ثلاث مصادر لأموال النبي 


وفي دراسة قام بجمعها الباحث عبد الفتاح السمان، كشف فيها مصادر دخل النبي صلى الله عليه وسلم، رغم انشغاله بالدعوة والجهاد،  ومن أبرزها ما يأتي بحسب ما كشفته الدراسة المنشورة على موقع " إسلام أون لاين":

1- كسبه صلى الله عليه وسلم من مزاولة التجارة – فقد اشتهر أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل في التجارة ومارسها مع قريش قبل البعثة، وتاجر في مال خديجة رضي الله عنها، زوجه وأم أولاده، بل استمر رسول الله في التجارة حتى بعد البعثة، يقول ابن القيم: ” باع رسول الله صلى الله عليه وسلم واشترى، وكان شراؤه بعد أن أكرمه الله تعالى برسالته أكثر من بيعه، وكذلك بعد الهجرة لا يكاد يحفظ عنه البيع إلا في قضايا يسيرة أكثرها لغيره، كبيعه القدح والحلس فيمن يزيد، وبيعه يعقوب المدبر غلام أبي مذكور، وبيعه عبدا أسود بعبدين.

وأما شراؤه فكثير، وآجر واستأجر، واستئجاره أكثر من إيجاره، وإنما يحفظ عنه أنه أَجَّر نفسه قبل النبوة في رعاية الغنم ( «وأجر نفسه من خديجة في سفره بمالها إلى الشام»).

وكان ما يكسبه رسول الله صلى الله عليه وسلم من تجاراته يصرفها في سبيل الخير وإعانة المحتاجين، وهذا ما ذكرته خديجة عن زوجها صلى الله عليه وسلم في ضحوة نزول أولى آيات الوحي، حين أفزع عليه السلام وآنسته بلكماتها الصادقة إذ قالت: “ كلا والله ما يخزيك الله أبدا، إنك لتصل الرحم، وتحمل الكل، وتكسب المعدوم، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق” [البخاري: 3].

2 – ميراثه من والديه صلى الله عليه وسلم ومن زوجته خديجة رضي الله عنها –  ثبت في كتاب الفراء وغيره أن النبي صلى الله عليه وسلم ورث أموالا وفيرة من والديه، وكذا من زوجته خديجة رضي الله عنها، بعض هذه الأموال وقفية.

يقول أبو يعلى الفراء: “ذكر الواقدي: أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ورث من أبيه عبد الله أم أيمن الحبشية، واسمها بركة خمسة أجمال، وقطعة من غنم، ومولاه شقران وابنه صالحا، وقد شهد بدرا. وورث من أمه آمنة بنت وهب دارها التي ولد فيه بمكة في شعب بني علي. وورث من زوجته خديجة بنت خويلد دارها بمكة بين الصفا والمروة خلف سوق العطارين، وأموالا. وكان حكيم بن حزام اشترى لخديجة زيد بن حارثة من سوق عكاظ بأربعمائة درهم، فاستوهبه منها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأعتقه، وزوجه أم أيمن، فولدت منه أسامة بعد النبوة” [الأحكام السلطانية: 201].

3- خمس الأنفال والغنائم:  وكانت الأنفال والغنائم التي ينالها المسلمون من قتالهم للمشركين أحد مصادر ثروة رسول الله صلى الله عليه وسلم  حيث يستحق منها خمس الأخماس، يقول الله تعالى: (وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ). بل كانت الغنائم من أكبر وأغنى مصادر أموال الرسول صلى الله عليه وسلم.

بل كان الفيء من الأموال التي من الله بها على رسوله صلى الله عليه وسلم، وهو يختلف تماما عن الغنيمة، فالفي ء مال يحصله المسلمون من الكفار من غير قتال فهو كما قال الماوردي كمال الهدنة والجزية. مثال ذلك أموال بني النضير في المدينة المنورة، وفدك، وغيرهما كثيره .. وكان مال الفيء يشكل جزءا كبيرا من مصادر أموال النبي صلى الله عليه وسلم. جاء في سنن أبي داود  عن مالك بن أوس رضي الله عنه، قال: كان فيما احتجَّ به عمرُ أنه قال: كانتِ لرسولِ الله – صلَّى الله عليه وسلم – ثلاثُ صفايا: بنو النضير، وخيبر، وفَدَك.

فأمَّا بنو النَّضير: فكانت حُبُساً لنوائبه، وأمَّا فدكُ فكانت حبساً لأبناء السَّبيل، وأما خيبر فجزّأها رسولُ الله – صلَّى الله عليه وسلم – ثلاثةَ أجزاءٍ: جزءَين بين المُسلمين، وجُزءاً نفقةً لأهله، فما فَضَلَ عن نفقةِ أهلِه جعلَه بين فقراء المُهاجرين. [سنن أبي داود 2967].

مال الفيء 

وتتبع الباحث عبد الفتاح السمان بعض أموال الفيء التي مَنّ الله بها على نبيه صلى الله عليه وسلم واستنتج من ذلك الامور الآتية:

1- أن مال الفيء على كثرته يتصرف به النبي صلى الله عليه وسلم كيفما شاء، يضعه في أصحابه المذكورين في القرآن الكريم ويختلف مستحقوه عن أهل الغنيمة التي تصرف أريعة أخماسها للغزاة والمجاهدين.

2 – أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى العباس رضي الله عنه عمه جزءا كبيرا من الفيء تحقيقا لوعد الله إياه بالتعويض عن المال الذي أخذ منه يوم بدر مقابل فداء نفسه. وكان رسول الله يعطي من الفيء كذلك للمهاجرين والأنصار بعضهم أكثر من بعض.

3-   أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يخمس مال الفيء كما يفعل في الغنيمة التي يأخذها المسلمون عن طريق الجهاد.

4- أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقسم مال الفيء بالسوية لأن أمر صرفه إلى اجتهاده صلى الله عليه وسلم، لذلك لا يعد الفيء خراجا أو زكاة أو جزية.



الكلمات المفتاحية

ثلاث مصادر لأموال النبي مال الفيء كيف كان يتكسب النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يسأل الكثير من الناس عن مصدر رزق النبي صلى الله عليه وسلم، ومن أين كان ينفق، رغم أنه كان مشغولا في المقام الأول والأخير بالدعوة والجهاد في سبيل الله،