أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

هل يتأثر فيروس كورونا بالفصول؟.. دراسة تجيب

بقلم | مها محيي الدين | السبت 13 يونيو 2020 - 03:05 م

منذ الأيام الأولى لتفشي فيروس كورونا المستجد في أوروبا طرحت تساؤلات عديدة، فهل يختفي وباء كوفيد-19 مع حلول فصل الصيف تماما كانفلونزا موسمية عادية؟
وبعد ثلاثة أشهر، يعيد التراجع العام للإصابات الذي سجل في أوروبا في نهاية فصل الربيع إلى الواجهة فرضية كون فيروس كورونا المستجد "موسميا".
وهذه الفكرة ليست بعيدة عن "فيروس يصيب الجهاز التنفسي" وكان موضع دراسات ضمن سيل التقارير العلمية التي رافقت تفشي الوباء.
وأعلن خبير الأوبئة أنطوان فلاهو، "الكثير من فيروسات الجهاز التنفسي موسمية كالإنفلونزا والفيروس المسبب لالتهاب القصبات الهوائية لدى الرضع".
وقد يكون فيروس كورونا المستجد أيضا موسميا ويتأثر بدرجات الحرارة والرطوبة وأشعة الشمس أو سلوك البشر.

 فما هي الحجج وراء هذه التاكيدات؟


بداية ظهر هذا الفيروس "خلال فصل الشتاء في الصين القارية" نهاية 2019، وقال فلاهو، "ثم تفشى بشكل كبير في المناطق المعتدلة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية بين يناير ومايو" في حين أن "نشاطه كان أقل في المناطق المعتدلة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية".
وقال الخبير الذي يشرف على معهد الصحة العامة في جامعة جنيف إنه منذ أسابيع "نلاحظ في جميع أنحاء العالم تراجعا كبيرا في قوة الفيروس باستثناء بعض المناطق في النصف الشمالي من الكرة الأرضية كالسويد وبولندا وبعض الولايات الأميركية".
واضاف أنه على العكس "مع اقتراب فصل الشتاء تشهد الأرجنتين وتشيلي وجنوب البرازيل وجنوب افريقيا تفشيا كبيرا للوباء يذكرنا بما مررنا به قبل أشهر".
ويضيف "الانطباع هو أن ثمة ما يكبح تفشي الفيروس في فصل الصيف لكن بشكل جزئي ربما ولن يمنع بالضرورة تفشياً معتدلا طوال فصل الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية".
وأشار رئيس المجلس العلمي حول كوفيد-19 الذي يقدم المشورة للحكومة الفرنسية بشأن الوباء جان فرنسوا دولفريسي أيضا إلى هذه الفرضية.
وصرح لإذاعة "فرانس انتر" أن "السيناريو الأول" المرتقب للصيف هو "السيطرة على الوباء" في البلاد بفضل "نتائج تدابير العزل" وأيضا "بكون هذا الفيروس ربما يتأثر بالحرارة".
لكن فرضية كون كوفيد-19 وباء موسميا يصعب التحقق منها على حد قول أخصائي الأمراض المعدية بيار تاتفان. وأعلن "كان العزل تاما عندما كانت ترتفع درجات الحرارة وأشعة الشمس في فرنسا وأوروبا". بالتالي من الصعب التمييز بين تأثير المواسم وآثار العزل على التباطؤ الحالي للوباء.
وأضاف الطبيب في المركز الاستشفائي الجامعي في رين (غرب) "هناك معايير عديدة يجب أن تؤخذ في الاعتبار وبالتالي لا نعرف ما له صلة بالمناخ أو الموسم أو تيقظ الناس".

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

تأثير ثانوي 


وخلصت دراسة أعدها باحثون من جامعة برينستون الأميركية في مايو نشرت في مجلة "ساينس" إلى أنه كان للمناخ تأثير ثانوي على تفشي الفيروس عند بداية ظهوره.
وتقول رايتشل بايكر المشرفة على الدراسة إن "الفيروس يتفشى بسرعة مهما كانت أحوال الطقس".
وثمة عامل أكثر أهمية لانتشار الفيروس بشكل طبيعي وهو المناعة الجماعية الضعيفة حيال الوباء.
وذكر فلاهو بأن كون الفيروس موسميا كالإنفلونزا لا يقتصر على درجات الحرارة والرطوبة فقط. يدخل أيضا في المعادلة ضوء الشمس (دور الأشعة فوق البنفسجية في تدمير غلاف الفيروس) وسلوك البشر المرتبط بالفصول (تمضية وقت أكبر في الخارج عندما يكون الطقس جميلا).
والانفلونزا لا تسبب وباء إطلاقا في الصيف في أوروبا لكنها تتسبب بذلك طوال السنة في المناطق المدارية.
وفيروس كورونا موسمي يعطي الأمل بأن يكون الصيف أكثر هدوءا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية لكنه أيضا يفتح الباب أمام فصلي خريف وشتاء أكثر تهديدا "مع مخاطر عالية من عودة تفشي الوباء" مع الطقس البارد.
ويضيف فلاهو "إنها فرضية ذات مصداقية إذا ما سلمنا بفكرة العامل الموسمي، هناك دائما موجة ثانية لأوبئة الانفلونزا (1918-1920 و1957-1958 و2009-2010) دائما خلال فصل الشتاء في المناطق المعتدلة من النصف الشمالي من الكرة الأرضية".

الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا تأثير الفصول على كورونا دراسة عن كورونا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled منذ الأيام الأولى لتفشي فيروس كورونا المستجد في أوروبا طرحت تساؤلات عديدة، فهل يختفي وباء كوفيد-19 مع حلول فصل الصيف تماما كانفلونزا موسمية عادية؟