أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

الرمان أهم أغذية الدم في زمن كورونا

بقلم | ناهد إمام | الخميس 11 يونيو 2020 - 07:02 م

في زمن كورونا تعتبر مضادات الأكسدة من أهم الأغذية التي يتوجب الاهتمام بتناولها للحفاظ على الدم.

وفيما يلي قائمة بأهم ما يقدمه الرمان للحفاظ على صحة الدم:

  • 1- نقص الحديد

الرمان غني بفيتامين K وفيتامين C والألياف والبوتاسيوم والبروتين، لذا يوصى به بشدة لفقر الدم، وذلك لأن الرمان غني بفيتامين C.

 ومن المعلوم أن أجسامنا تمتص بشكل عام 3% فقط من الحديد المستهلك، وذلك لأن الأمعاء لا تمتص الحديد بسهولة، حيث يساعد المحتوى العالي من فيتامين C في الرمان على امتصاص الحديد، حيث إن فيتامين C جزء لا يتجزأ من عملية التمثيل الغذائي للحديد.

 لذا يساعد الاستهلاك المنتظم للرمان على زيادة مستويات الهيموجلوبين ويحارب فقر الدم، وينصح بتجنب تناول بعض الأطعمة مع الرمان، مثل الشوكولاتة والسبانخ والشاي والقهوة، والتي تحتوي على مركبات تمنع امتصاص الحديد، فعليك أن تحرص على مرور وقت لا يقل عن 30 دقيقة بين هذه الأطعمة، وتناول الرمان للحصول على أقصى قدر من امتصاص الحديد.



2-الدم

فقد وجد الباحثون أن هناك  انخفاضاً في ضغط الدم الانقباضي لدى الأشخاص الذين يشربون عصير الرمان لفترة 12 أسبوعاً، وكذلك الذين يشربون إما أقل أو أكثر من ثلاثة أكواب في اليوم.

 وتم تلخيص نتائج هذا البحث بأن عليك أن تشرب أكثر من ثلاثة أكواب في اليوم ولمدة زمنية طويلة لخفض ضغط الدم الانبساطي، ورغم ذلك لا يبدو أن عصير الرمان يقلل من ضغط الدم الانبساطي، ومع ذلك فإن الدراسات التي أجريت على عدد قليل جداً من المشاركين تحتاج إلى تكرارها بأحجام أكبر من العينات قبل أن تتمكن من تأكيد الارتباط المباشر بين تناول عصير الرمان وخفض ضغط الدم.




3-القلب

قد يحسن عصير الرمان من تدفق الدم إلى القلب لدى الأشخاص المصابين بمرض القلب التاجي (CHD)، ففي دراسة أجريت على 45 شخصا يعانون من أمراض القلب التاجية ونقص تروية عضلة القلب (حيث لا يصل الدم الكافي إلى عضلة القلب)، كان المشاركون الذين شربوا حوالي 8 أونصات سائلة من عصير الرمان يومياً لمدة 3 أشهر يعانون من نقص تروية أقل أثناء إجراء اختبار الإجهاد.

 وفي الوقت نفسه كان لدى المشاركين في الدراسة الذين لم يشربوا العصير أدلة على نقص تروية القلب يسببه الإجهاد، ولاحظت الدراسة أيضاً عدم وجود آثار سلبية لشرب عصير الرمان حتى على مستويات السكر في الدم أو وزن الجسم.

 ويعتقد الباحث دين أورنيش، الحاصل على دكتوراه في الطب، أن عصير الرمان قد يكون قادراً على المساعدة في الوقاية من أمراض القلب لدى الأشخاص الذين لا يعانون منها بالفعل، حيث قد يساعد حمض البونيك، وهو أحد الأحماض الدهنية الرئيسية في الرمان، على الحماية من عدة أمراض قد تصيب القلب.

4-الاوعية الدموية

يساعد عصير الرمان في منع تكون اللويحات والترسبات في الأوعية الدموية، وبعبارة أخرى قد يكون له تأثير مضاد للتصلب.

 ووجد الباحثون أخيرا تأثيرات قوية لعصير الرمان مضادة للتصلب ربما بسبب خصائصه المضادة للأكسدة، فقد تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في العصير في الحفاظ على الكوليسترول في شكل أقل ضرراً، وقد تقلل أيضا من الترسبات المتراكمة بالفعل في الأوعية.

 وفي دراسة أجريت على متطوعين أصحاء تبين أن عصير الرمان يقلل من احتمال مساهمة الكوليسترول الضار في تكوين الترسبات والصفائح.






الكلمات المفتاحية

رمان كورونا قلب دم أكسدة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في زمن كورونا تعتبر مضادات الأكسدة من أهم الأغذية التي يتوجب الاهتمام بتناولها للحفاظ على الدم.