أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

عمرو خالد: التعامل مع المرأة بالرحمة والمودة.. "رفقاً بالقوارير"

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 11 يونيو 2020 - 02:04 ص
يؤكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه على أنه يجب التعامل مع المرأة بالرحمة والمودة، موضحًا أن الرحمة مع الزوجة قبل الحقوق والواجبات.
وطالب "خالد" الرجال بحسن معاملة المرأة، بالمودة والرحمة، وتطبيق هذا المبدأ باعتباره الأساس فى الزواج والعلاقات الأسرية، على ألا يكون الحديث عن الحقوق والواجبات إلا عند الخلاف بين الزوجين.
واستنكر الداعية الإسلامي تطبيق الأحكام الخاصة بالخلافات بين الزوجين فى كل ما يتعلق بالحياة، قائلاً: إن "هذا يظلم المرأة ويفسد حقيقة الدين، وهذا ما يقع فيه بعض الرجال الذين يستخدمون حقوقهم فى الدين، ويغضون الطرف عن الرحمة والإنسانية".
وشدد على ضرورة أن يحترم الرجل مشاعر الزوجة فى كل قراراته، ومن بينها التعدد وهو وإن كان من الأمور الثابتة فى الشريعة، إلا أن هناك بعض الملابسات والمفاسد التى تفوق المصالح المقصودة منه، فيمنع منه، كعدم قدرة الرجل على العدل، وخشيته من الظلم، أو نحو ذلك من الأمور التى تجعل المفاسد المترتبة عليه أعظم من المصالح المقصودة منه.
ودلل الداعية الإسلامى بمنع النبى صلى الله عليه وسلم، على بن أبى طالب من الزواج على ابنته فاطمة رضى الله عنها، مع أن أصل التعدد مباح له ولغيره.
ولفت إلى معاملة الرسول لزوجاته، فقد كان فى خدمة أهله، كان ضحاكًا، محبًا ودودًا، مشيرًا إلى أن مواقفه مع زوجاته الدالة على حسن خلقه معهن، وصبره عليهن فى غيرتهن كثيرة.
وأكد "خالد" أن المرأة ليست فى درجة أقل من الرجل، مستشهدًا بقوله تعالى: "وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى (*) وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى (*) وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (*)"، فذكر الرجل والمرأة بعد ذكر الليل والنهار، ليؤكد على علاقة التكامل بينهما، فكما يتكامل الليل والنهار فى مسيرة الحياة، فكذلك الرجل والمرأة يتكاملان لتستمر الحياة.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)ودعا إلى ضرورة احترام حق المرأة فى الزواج، فقد أتى رجل إلى الرسول يسأله: يا رسول الله، تقدم لابنتى رجلان، واحد موسر (غني)، والثانى معدم (فقير)، فرد عليه الرسول: فمن تهوى ابنتك؟، فقال: المعدم ونحن نريد الموسر. فقال الرسول: "لا أرى للمتحابين إلاّ النكاح"، حتى عند الطلاق يأمرنا الله تعالى: "وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ".
وقال "خالد" إن من الرجال من يستخدم الدين ليستشهدوا على سوء المعاملة للمرأة بآيات وأحاديث الأحكام، فيستخدم قوله تعالى: "الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ"، ويتجاهل قوله تعالى "وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ"، وقول صلى الله عليه وسلم: "خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي"، وقوله أيضًا: "لا يكرمهن إلا كريم ولا يهينهن إلا لئيم".

اقرأ أيضا:

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى اللهواستنكر إقدام بعض الرجال على ضرب زوجاتهن، مع أنه صلى الله عليه وسلم ما ضرب امرأة قط، أو يعاقب زوجته عندما يدعوها إلى الفراش فتمتنع، دون مراعاة أن ذلك قد يكون بسبب تعبها ومرضها، فلابد من مراعاة ظروفها.
ودعا خالد إلى التعامل مع المرأة برحمة وحب وفضل فى كل الحياة، ولا تلجأ للحقوق والواجبات إلا عند الخلاف.
وقال إن المودة والرحمة مسيرة حياة والحقوق والواجبات عند الخلاف فقط، محذرًا من الخلط بين التعامل مع المرأة بالمودة والرحمة وبين أحكام الخلاف.
وطالب برد الاعتبار لكرامة واحترام المرأة وتقديرها، معتبرًا أن حفظ الرجل لحقوق زوجته هو "ترمومتر" لقدرته على حفظ الحقوق.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أروع طريقة تتصالح بها وتغير صورتك أمام ربنا (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: 3 سورة قرآنية تفتح أمامك أبواب الرزق الواسع ( الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تطرد بها أمراض العصر الإحباط واليأس وتفتح لك ما أُغلق في حياتك (الفهم عن الله - 2)

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان والعصر المرأة الزوجة الرجل التعامل مع المرأة النبي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يؤكد الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه على أنه يجب التعامل مع