أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

"فيتامين د" خط الدفاع الأول ضد كورونا.. فوائده واستخداماته

بقلم | مها محي الدين | الاحد 07 يونيو 2020 - 02:29 ص
أثبتت العديد من الداراسات والأبحاث الطبية علي أهمية فيتامين د لعظام صحية وقوية، نظرا لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور.
كما تشير الأبحاث إلى أن فيتامين د قد يكون له مجموعة من الفوائد تتجاوز صحة العظام، بما في ذلك انخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان والتهابات الجهاز التنفسي الحادة، والتي هي من أبرز أعراض فيروس كورونا الجديد.
ويمكنك الحصول على فيتامين د عن طريق قضاء الوقت في الشمس، كما يمكن الحصول عليه من بعض الأطعمة أو المكملات الغذائية.
لذا قدم موقع Business Insider الأمريكي نصائحه في مقال طبي، تم مراجعته مع الدكتورة سامانثا كاسيتي، خبيرة التغذية الشهيرة.
وتقول سامنثا، إنه عندما يسمع أغلب الناس عن فيتامين (د) يفكرون في صحة العظام، لكن هذا الفيتامين له الكثير من الفوائد، ومن أبرزها مساعدة الجسم على محاربة التهابات الجهاز التنفسي العلوي والتي هي من أخطر أعراض فيروس COVID-19.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح


لماذا يساعد فيتامين د في بناء عظام قوية؟

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون، مما يعني أنه يتم تخزينه في الأنسجة الدهنية في الجسم، وتتمثل إحدى وظائفه الرئيسية في أنه يمكّن الجهاز الهضمي من امتصاص الكالسيوم والفوسفور من الطعام، مما يساعد على الحفاظ على قوة العظام.
في الواقع بدون فيتامين د، يقدر الخبراء أنك ستمتص فقط حوالي 10-15 ٪ من الكالسيوم و 60 ٪ من الفوسفور فقط من الأطعمة التي تتناولها، وبدون كمية كافية من الكالسيوم ، ينتج جسمك ما يسمى بانيات العظم، وهي خلايا تعمل على إذابة المعادن في عظامك، مما يجعلها ضعيفة وهشة.
ويساعد هذا في تفسير سبب تعرض الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د لخطر أكبر في الإصابة بهشاشة العظام، وهي حالة تؤدي إلى ضعف العظام.

كيف يمكن أن يقلل فيتامين د من وفيات السرطان؟

في السنوات العشرين الماضية، ربطت الدراسات القائمة على الملاحظة عددًا من الأمراض بانخفاض مستويات فيتامين د، مثل داء السكري من النوع 2، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان.
لكن التجارب السريرية حتى الآن لم تكشف عن علاقات ذات دلالة إحصائية بين المستويات المنخفضة من فيتامين وهذه الحالات.
لكن جاءت أكثر الأدلة إقناعاً لفوائد فيتامين د ما وراء صحة العظام من دراسة ضخمة نُشرت في عام 2019، فحصت تأثير مكملات فيتامين د على السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية من خلال تجربة عشوائية لأكثر من 25 ألف شخص، ولذا تعد أكبر تجربة سريرية عشوائية حول هذا الموضوع حتى الآن.
وتقول جوان مانسون، الباحث الرئيسي في الدراسة والأستاذ في جامعة هارفارد ورئيس قسم الطب الوقائي في مستشفى بريغام ومستشفى النساء، إنها وزملاؤها لم يجدوا انخفاضًا كبيرًا في الإصابة بالسرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية.
ومع ذلك فإنهم "رأوا أن مكملات فيتامين د ارتبطت بشكل مباشر بخفض وفيات السرطان، وهذا يعني أن الأشخاص المصابين بالسرطان الذين تناولوا مكملات فيتامين د لمدة عامين أو أكثر، قل لديهم خطر الوفاة بسبب السرطان بنسبة 25٪.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم


فيتامين د وفيروس كورونا

تقول مانسون، إن تجنب نقص فيتامين (د) مهم لأسباب لا تعد ولا تحصى، وهو الآن أكثر أهمية لدوره المحتمل في تحسين الوظائف المناعية خلال جائحة COVID-19.
وتوصلت أبحاث المراقبة الأولية مؤخرًا إلى وجود صلة بين نقص فيتامين د وCOVID-19 ، إذ قارن الباحثون حالات COVID-19 الشديدة في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وألمانيا، وإيطاليا، وغيرها من البلدان المتضررة بشدة من نقص فيتامين د.
وذكروا أن "خطر الإصابة بحالات COVID-19 الشديدة بين المرضى الذين يعانون من نقص حاد في فيتامين د هو 17.3٪ في حين أن الرقم المعادل للمرضى الذين يعانون من مستويات فيتامين د الطبيعية هو 14.6٪".
لذا يرجح الباحثون أن فيتامين د قد يكون له بالفعل تأثير إيجابي على جهاز المناعة لصد الفيروس وأيضًا لتقليل الاستجابة الالتهابية له، مما يساعد علي الحماية من العدوى الشديدة.
وهذه ليست أول دراسة تجد صلة بين فيتامين د وجهاز المناعة، حيث وجد تحليل نشر في عام 2017 - من 10.933 مشاركًا في 25 تجربة عشوائية، أن مكملات فيتامين د ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الحادة.
وكانت الفوائد الوقائية أكبر عندما أخذ المرضى مكملات فيتامين د يوميًا أو أسبوعيًا، بدلاً من جرعة واحدة كبيرة، وأن أولئك الذين يعانون من نقص فيتامين د هم الأكثر تضررا.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان


كيف تحصل على ما يكفيك من فيتامين د؟

يحصل الناس على بعض من فيتامين د من أشعة الشمس، لأن الجسم يقوم بتكوين الفيتامين عندما يضرب ضوء الأشعة فوق البنفسجية الجلد.
وتقول مانسون، إنه في حين أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية مهم للحصول على فيتامين د، مع العلم أن التعرض للشمس لفترة طويلة قد يؤذي الجلد الغير محمي، لأنها يمكن أن تؤدي إلى حروق الشمس وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.
ولكن الخبر السار أن هناك العديد من الأطعمة الغنية بطبيعتها بفيتامين د، إذ تعتبر الأسماك الدهنية مثل السلمون والتونة من أفضل مصادر فيتامين د، وتوفر حصة واحدة من زيت كبد سمك 170٪ من القيمة اليومية للفيتامين.
وفي الولايات المتحدة عادة ما يتم تحصين حليب البقر وحليب النبات والحبوب وبعض الأطعمة الأخرى بفيتامين د، وقد تمت إضافته إلى الحليب منذ ثلاثينيات القرن العشرين لمنع الكساح ، وهو مرض عظمي لدى الأطفال بسبب نقص فيتامين د.


جدول فيتامين د

أظهرت الدراسات أن كبار السن أكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د لأن القدرة على توليف فيتامين د تتناقص مع تقدم العمر، ومعظم الناس ليس لديهم نقص حقيقي في فيتامين د، ولكن لا يزال لديهم أقل من الكمية المثالية في دمهم.
وإذا كان التعرض لأشعة الشمس محدودًا وكنت قلقًا من عدم حصولك على ما يكفي من فيتامين د، يمكنك التفكير في المكملات الغذائية أو الحفاظ عالي تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين، للتأكد من حصولك على مصدر يومي أو أسبوعي بديل.
ولكن تأكد من المتابعة مع طبيبك واحذر من تجاوز 4000 وحدة دولية، والتي تعتبر الحد الأعلى، دون التحدث إلى الطبيب، حيث يمكن أن يسبب الإفراط في تناول فيتامين د إلي الغثيان والقيء والتبول المتكرر.

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

اقرأ أيضا:

"القراصيا" أهم الأطعمة الرمضانية للطاقة وتسهيل الهضم

الكلمات المفتاحية

فيتامينات فيتامين د كورونا فيروس كورونا السرطان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أثبتت العديد من الداراسات والأبحاث الطبية علي أهمية فيتامين د لعظام صحية وقوية، نظرا لأنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور.