أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

بعد تغيير "الصحة العالمية" موقفها.. كيف تعيد تعقيم الكمامات للحفاظ على سلامتك؟

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 06 يونيو 2020 - 11:59 ص
غيرت منظمة الصحة العالمية، موقفها إزاء الكمامات، في ظل اتجاه كثير من الدول إلى فرضها إلزاميًا على مواطنيها في الأماكن العامة، وداخل أماكن العمل، وزأوصت باستخدامها في الأماكن العامة المزدحمة لوقف عدوى فيروس كورونا المستجد (كورفيد19).
وفي أحدث إرشاداتها، أوصت المنظمة، الحكومات بمطالبة الناس بارتداء كمامات الوجه المصنوعة من القماش في الأماكن العامة للمساعدة في الحد من انتشار وباء (كوفيد-19).

تلويث الكمامات


مع ذلك، حذرت من أن الكمامات يمكن أن تزيد من المخاطر الصحية إذا قام الناس بتلويثها عن طريق لمسها بأيدي متسخة.
واعتبر المنظمة في توجيهاتها الجديدة المدعومة بنتائج دراسات أجريت خلال الأسابيع الأخيرة، أن كمامات الوجه ما هي إلا واحدة من مجموعة من الأدوات التي تقلل خطر انتشار الفيروس.
وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي على الإنترنت: "يمكن للكمامات أن تخلق إحساسًا زائفًا بالأمان".
وحذر من أن الكمامات لا يمكن أن تحل محل نظافة اليدين، والتباعد الجسدي أو تعقب المرضى واتصالاتهم الاجتماعية. وقال تيدروس: "لا أستطيع أن أقول هذا بشكل واضح بما فيه الكفاية: الكمامات وحدها لن تحميك من  كوفيد19-".
وقال تيدروس إنه ينبغي على الحكومات تشجيع استخدامها حيثما يكون هناك انتقال واسع النطاق للفيروس وحيث يصعب الحفاظ على مسافة آمنة من الآخرين، "مثل وسائل النقل العام أو في المتاجر أو في بيئات أخرى مغلقة أو مزدحمة".
وقالت ماريا فان كيركوف الخبيرة بالمنظمة في مقابلة مع وكالة "رويترز": "ننصح الحكومات بتشجيع الناس على ارتداء الكمامات. ونقصد بالتحديد كمامات القماش، أي الكمامات غير الطبية".
وأضافت "توصلنا إلى نتائج أبحاث جديدة. لدينا الآن أدلة تفيد بأنه في حال تنفيذ ذلك بالشكل الملائم فإنها (الكمامات) يمكن أن تشكل حاجزًا ... أمام الرذاذ الذي يحتمل أن يحمل العدوى".
كانت منظمة الصحة العالمية قالت في السابق، إنه لا يوجد دليل يدعم أو يدحض استخدام الأصحاء للكمامات، وكانت توصي دومًا بقصر استخدامها على الأشخاص المصابين ومن يقدمون لهم الرعاية.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

تعقيم الكمامات


وعلى ضوء فرض العديد من الدول ارتداء الكمامات الطبية في وسائل النقل والأماكن العامة للحد من انتشار العدوى بين الأشخاص، يبقى السؤال حول كيفية تعقيم الكمامة جيدًا قبل إعادة استخدامها.
وهناك عدة طرق لتنظيف الكمامة المصنوعة من القماش كي لا تشكل خطرًا على مرتديها، بحسب وكالة "دي دبليو".
وبرأي الأطباء، من الأفضل تعقيم كمامات القماش في الغسالة عند درجة حرارة 60 درجة مئوية، فهذه الحرارة قادرة على قتل الفيروسات وبالتالي الحصول على كمامة آمنة من جديد.
ويُنصح باستخدام الأقمشة القطنية في صناعة كمامة جديدة. وفي حال عدم توفر أقمشة جديدة، يمكنك استخدام، على سبيل المثال، الملاءات القديمة أو القمصان.
ووفقا للمادة المصنوعة منها الكمامة، يمكن وضعها في الفرن لمدة 30 دقيقة عند 80 درجة مئوية للقضاء على الفيروس، أو غليها في قدر مليء بالمياه أو حتى معالجتها بالمكواة. ويشك بعض العلماء في جودة هذه الخطوات، ولكن من جهة أخرى، ينصح تنظيف الكمامة بأي طريقة ممكنة لقتل الفيروس قبل إعادة استخدامها.
وللتأكد من نجاح التعقيم وحفاظ الكمامة الطبية على فعاليتها، قم بإلقاء مجموعة من القصاصات الورقية الصغيرة على الكمامة، إذا التصقت بها، فهذا يدل على أنها استعادت الشحنة الكهربائية الساكنة الخاصة بها مرة أخرى ما يمنحها كفاءة عملية الترشيح.
وأشارت هيئة الغذاء والدواء إلى أنه يمكن الاستمرار في استخدام الكمامة للشخص نفسه، بشرط عدم تأثرها بعوامل الرطوبة، مثل الرذاذ، مع الانتباه إلى تعقيم اليدين عند نزعها ولبسها.


الكلمات المفتاحية

الكمامة كورونا تلويث الكمامات تعقيم الكمامات الصحة العالمية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled غيرت منظمة الصحة العالمية، موقفها إزاء الكمامات، في ظل اتجاه كثير من الدول إلى فرضها إلزاميًا على مواطنيها في الأماكن العامة، وداخل أماكن العمل، وزأوص