أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

الدكتور عمرو خالد يوضحها ..شاهد: 3خطوات لتحمي نفسك من القلق المميت والاحباط المدمر

بقلم | علي الكومي | الجمعة 05 يونيو 2020 - 11:52 م

طرح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد روشتة نبوية لحماية النفس من القلق المميت والإحباط، مشيرا إلى أن تفشي جائحة كورونا في العالم حاليا اسهم في زيادة صعوبات الحياة وعمق من حالة القلق التي تعتريهم وهذا مبعثه طريقة التفكير الخاطئة وليس لصعوبة الوصول لحل للمشكلات.

واستعرض الدكتور خالد، من خلال درسه الأسبوعي علي قناته الخاصة علي "اليوتيوب"، حزمة من الأخطاء التي يرتكبها الإنسان لدي تعاطيه مع المشكلات منها التعميم عن طريق تحويل الوضع المؤقت الي وضع دائم كما يحدث حاليا مع جائحة كورونا والعيش في تصورات خاطئة ان الحياة قد انتهت وأن القادم أسوأ وهو أمر يتجاهل الطابع المؤقت للجائحة.

الاسترسال في سلاسل الوهم 

أما الخطأ الثاني الذي يرتكبه الإنسان كما يؤكد الدكتور خالد فيتمثل في الاسترسال مع سلاسل الوهم والخيال الخاطئ مثلما  يحدث حاليا مع جائحة كورونا حيث يتصور البعض أن الاقتصاد قد أنهار والحياة قد انتهت وضاعت الوظيفة والأولاد سيفقدون مدارسهم والاستسلام للشيطان فهو كما قال الله "الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء وبل ويزين لك كل ما هو سيئ".

الخطأ الثالث الذي يرتكبه الإنسان في هذه الأجواء هو الاستسلام للواقع وعدم القدرة علي مواجهته وتغييره والناس هنا كما يوضح الداعية الإسلامي نوعان مستسلمون ومقاومون للأمر الواقع بل عازمون علي تغييره بكل السبل وعبر كل طرق التفكير الإيجابية .

وبعد استعراض الداعية الإسلامي للأخطاء الثلاث التي يتورط فيها البشر يطرح الدكتور "خالد" تصوره لمواجهة هذه المشكلات عبر ثلاث خطوات منها عيش نفسية الامتنان لله عبر شكره المستمر خلال اليوم واستعراض سلسلة النعم التي منحها الله لعباده مثل الأسرة والأولاد والأب والأم  مشددا علي أن ممارسة فكرة الامتنان لله تتم عبر الذكر وترديد الحمد لله 100مرة وستري خلال التسبيح نعمة الله عليك.

الخطوة الثانية لتجاوز هذه المشكلات تدور كما يشير الداعية الإسلامي في قطع  سلسلة الوهم المخيف والخيال المريض عبر حسن الظن بالله .. فالله الذي سترك ورزقك في الماضي قادر علي أن يفعل معك  ذلك في المستقبل.

العيش في ظلال حسن الظن بالله 

وتطرق الداعية الإسلامي الي الخطوة الثالثة عبر العيش في طريق حسن الظن بالله كما قال الله في حديثه القدسي : "أنا عند حسن ظني عبدي بي فليظن عبدي بي كما يشاء إن ظن خير فهو له وإن ظن شر فعليه ..فالله الذي سأحسن  الظن به سيكرمني ويرزقني وسيفتح علي ولكن بشرط الاستعانة  علي ذلك بالذكر.

وطرح "خالد" في درسه الأسبوعي علي قناته الخاصة علي اليوتيوب الطريق العملي لتطبيق الخطوات الثلاث لمواجهة القلق المميت والإحباط المدمر مشيرا إلي ان ما يعينك علي حسن الظن بالله هو الإكثار من الذكر وترديد الباقيات الصالحات (سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة الله بالله العلي العظيم)  فهذا هو الطريق الأول لإعانتك علي العيش في نفسية الامتنان.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

أما الطريق الثاني كما يشير الدكتور عمرو خالد فتتمثل في قطع سلسلة الوهم والخيال الخاطئ عبر الإكثار كذلك من ذكر الله والثقة بفرج الله وعدم اليأس فيجب عليك ان تقاوم الشعور باليأس بكل السبل  التأكيد دائما أنك لن تترك نفسك للوهم وستواصل المقاومة وصولا للافضل

السير علي هدي النبي 

وأوصي الداعية الإسلامي بضرورة السير كذلك علي هدي النبي والتوكل على الله وحسن الظن به واليقين بأن كل ما يأتي من قبل الله خير والسير وفق قاعدة "عجبا لأمر المسلم كله خير إن اصابته نعماء فشكر فكان خيرا لها وإن اصابته ضراء صبر فكانت خيرا له" والاكثار كذلك من الذكر وقول لا حول ولا قوة الا بالله.

اقرأ أيضا:

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أروع طريقة تتصالح بها وتغير صورتك أمام ربنا (الفهم عن الله - 2)



الكلمات المفتاحية

الدكتور عمرو خالد القلق المميت الاحباط المدمر الثقة بالله نفسية الامتنان درس اسبوعي علي اليوتيوب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عيش نفسية الامتنان لله عبر شكره المستمر خلال اليوم واستعراض سلسلة النعم التي منحها الله لعباده مثل الأسرة والأولاد والأب والأم مشددا علي أن ممارسة فك