أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

انتهزها ولا تفوتها.. فرصة عظيمة للجمع بين صيام 6 من شوال والأيام البيض والاثنين والخميس

بقلم | خالد يونس | الاثنين 01 يونيو 2020 - 09:08 م

 فرصة رائعة وعظيمة ستكون سانحة بداية من يوم الأربعاء القادم لمن أراد أن يصوم ست أيام من شهر شوال اتباعًا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، ويستطيع المسلم من خلالها أن يحقق العديد من الفضائل والأجر والثواب العظيم.

هي فرصة عظيمة ارتقبها وانتهزها ولا تفوتها ابتداء من الأربعاء 11 شوال الموافق ٣ يونيو وحتى الاثنين 16 شوال الموافق 8 يونيو، حيث ستضمن هذه الفترة أمورًا عظيمة  وهي:

الأربعاء 11شوال

 الخميس 12شوال

الجمعة 13شوال

السبت 14 شوال

الأحد 15شوال

الاثنين 16شوال

وذكر بها فالدال على الخير كفاعله

فضل صيام 6 أيام من شوال

من المعلوم أن صيام المسلم لستة أيام من شوال هو أمر مستحب لما يترتب على ذلك من الأجر، حيث إن صيامها يعادل صيام سنة، ومن صامها بعد صيام رمضان فكأنه صام الدهر كما ورد في الأحاديث الصحيحة، ففي صحيح مسلم: عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنه حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر.

وفي سنن ابن ماجه عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال : من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة { من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها}. صححه الألباني. ورواه ابن خزيمة في صحيحه عن ثوبان أيضا بلفظ: صيام رمضان بعشرة أشهر، وصيام الستة أيام بشهرين، فذلك صيام السنة يعني رمضان وستة أيام بعده.

و الفقهاء من الحنابلة والشافعية  قالوا بأن صوم ستة أيام من شوال بعد رمضان يعدل صيام سنة فرضا، وإلا فإنّ مضاعفة  الأجر عموما ثابت حتى فى صيام النافلة لأن الحسنة بعشرة أمثالها.

ثم إنّ من الفوائد المهمّة لصيام ستّ من شوال تعويض النّقص الذى حصل  فى صيام الفريضة فى رمضان إذ لا يخلو الصائم من حصول تقصير أو ذنب مؤثّر سلبا فى  صيامه ويوم القيامة يُؤخذ من النوافل لجبران نقص الفرائض.

فضل صيام يومي الاثنين والخميس

كما حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على صيام يومي الاثنين والخميس، وعلل النبي صلى الله عليه وسلم سبب اختيار صيام هذين اليومين دون باقي أيام الأسبوع بأن الأعمال تعرض فيهما على الله عز وجل، ويحب أن يعرض عمله وهو صائم، فقد روى الترمذي وغيره عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "تعرض الأعمال يوم الاثنين والخميس، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم".


الكلمات المفتاحية

صيام 6 من شوال الأيام البيض تعدد النوايا في الصيام يومي الاثنين والخميس فرصة عظيمة ص

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled فرصة رائعة وعظيمة ستكون سانحة بداية من يوم الأربعاء القادم لمن أراد أن يصوم ست أيام من شهر شوال اتباعًا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، ويستطيع المسل