أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

كيف تسمح لأحبابك بالوصول إلى حساباتك الإليكترونية بعد الوفاة؟

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 01 يونيو 2020 - 01:31 ص
ربما يكون أخر ما يفكر في المرء هو ماذا سيحدث لحساباته وبياناته الموجودة على الإنترنت بعد الوفاة، لكن يبدو أن مقدمي الخدمات علي الإنترنت بدؤوا في الإجابة عن هذا السؤال بخطوات مباشرة.
حيث بدأت في الفترة الأخيرة العديد من الخدمات على الإنترنت، في توفير ميزات تتيح للمستخدمين منح الأشخاص المقربين حق الوصول إلى حساباتهم بعد فترة من عدم النشاط.
وقد قدمت بوابة aitnews التقنية الطريقة التي يمكنك بها السماح لشخص ما بالوصول إلى حساباتك على الإنترنت بعد الوفاة.


إنشاء جهات اتصال طوارئ في تطبيق مدير كلمات المرور
نظرًا إلى أن تطبيقات إدارة كلمات المرور – إذا كنت تستخدم واحدًا منها – أصبحت وسيلة شائعة للاحتفاظ بجميع كلمات المرور لحساباتك الرقمية على الإنترنت، فإن تعيين أكثر من جهة اتصال فيها يعتبر أمرًا ضروريًا للغاية، للتأكد من نقل جميع بياناتك إلى أحد المقربين بعد الوفاة.
يمكنك إنشاء "أدوات طوارئ" Emergency Kit لكلمات المرور عند الاشتراك، حيث تتضمن جميع المعلومات التي قد يحتاجها شخص ما لتسجيل الدخول إلى حسابك، ثم طبعها، أو حفظها في محرك أقراص USB، أو ضعها في مكان آمن بحيث يمكن للمقربين منك الوصول إليها.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالحيمكنك حفظ كلمات المرور لحساباتك، كما يمكنك أيضًا حفظ معلومات مثل أرقام حسابات البنوك وأرقام بطاقات الائتمان وأي معلومات مهمة أخرى قد تحتاج إلى تركها.
وتسمح لك معظم تطبيقات إدارة كلمات المرور بإضافة ما يصل إلى خمسة عناوين بريد إلكتروني كجهات اتصال للطوارئ، بالإضافة لإعداد فترة انتظار عادة ما تكون مدتها سبعة أيام، وإذا لم تستخدم حسابك في ذلك الوقت، فستُبلَغ جهات الاتصال الخاصة بك.


إضافة جهة اتصال موصى لها في حسابك في فيسبوك
يعتبر وصول أحبائك إلى معلوماتك المالية بعد الوفاة أمرًا مهمًا للغاية، ولكن ماذا عن حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي؟، في موقع فيسبوك يمكنك اختيار "جهة اتصال موصى لها" Legacy Contact تدير شؤون الحساب بعد الوفاة، وللقيام بذلك عليك إتباع بعض الخطوات.
انتقل إلى حسابك في فيسبوك، ثم انتقل إلى خيار "الإعدادات"، واضغط على خيار "عام" General، ثم اضغط على "إعدادات التذكير" Memorialization Settings، ضمن خيار Your Legacy Contact، وفي المربع الذي في الأسفل، يمكنك كتابة اسم الشخص الذي تريده أن يدير حسابك بعد الوفاة، ثم انقر على خيار "إضافة" Add.
سيُضاف الشخص الذي اخترته بشكل تلقائي بدون تنبيه، ولكن يمكنك تنبيهه بأنك قد اخترته لهذه المهمة.

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريمكما يمكنك أيضًا اختيار تعطيل حسابك بعد الوفاة؛ ضمن إعدادات التذكير نفسها من خلال النقر على رابط "طلب حذف حسابك بعد الوفاة" Request that your account be deleted after you pass away، واختيار "احذف بعد الوفاة" Delete After Death في النافذة المنبثقة.


إعداد خطة مدير حساب جوجل غير النشيط
تقدم جوجل أداة "مدير الحساب غير النشط" Inactive Account Manager الذي يقوم تلقائيًا بتحويل التحكم في حسابك إلى شخص محدد بعد مرور فترة من عدم نشاط الحساب، ولإعداد الأداة اتبع الخطوات التالية.
انتقل إلى حساب جوجل الخاص بك من خلال هذا الرابط: https://myaccount.google.com
تحت قسم "الخصوصية والتخصيص" Privacy & personalization، اضغط على خيار "إدارة البيانات والتخصيص" Manage your data & personalization، ومرر للأسفل حتى تصل إلى قسم "تنزيل، أو حذف، أو وضع خطة لبياناتك" Download, delete, or make a plan for your data.
اضغط على خيار "إنشاء خطة لحسابك" Make a plan for your account، ستظهر لك صفحة بعنوان "مدير حساب غير نشط"، اضغط على خيار "ابدأ" Start، هنا يمكنك تحديد المدة التي تتوقف فيها عن استخدام الحساب والتي بعدها ستتخذ جوجل أي إجراء، تقدم لك 4 خيارات هي: 3 أو 6 أو 12 أو 18 شهرًا.

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضانكما يمكنك إضافة رقم هاتفك حتى تتمكن جوجل من الاتصال بك قبل اتخاذ أي إجراء بعدما يكون حسابك غير نشيط للفترة المحددة سابقًا، ويمكنك إضافة رقم هاتفك، أو رقم أقرب شخص لك.
ويمكنك أيضًا إضافة بريد إلكتروني للشخص الذي ترغب في منحه حق التحكم في حسابك، واختيار كل خدمة من خدمات جوجل التي تريد أن يقوم بتنزيل بياناتها، بالإضافة لإعداد رسالة تلقائية ستُرسل إلى أي شخص يرسل إليك بريدًا إلكترونيًا بعد وضع علامة على حسابك على أنه غير نشيط.
بالإضافة لإمكانية حذف حسابك في جوجل بعد ثلاثة أشهر من وضع علامة "غير نشيط" inactive عليه، بعد الانتهاء من ضبط هذه الإعدادات، انقر على خيار "مراجعة الخطة" Review Plan وتحقق من اختياراتك، وانقر على "تأكيد الخطة" Confirm Plan.

وأخيرًا.. لا تنسَ المصادقة الثنائية
إذا أضفت ميزة المصادقة الثنائية 2FA في بعض حساباتك المهمة، فسيحتاج أحباؤك للوصول إلى هاتفك، بالإضافة إلى اسم المستخدم وكلمات المرور الخاصة بك.
أحد الخيارات هو إضافة بصمة إصبع أو وجه شخص موثوق به في هاتفك، وتختلف خيارات هواتف أندرويد اعتمادًا على طراز الهاتف الذي تستخدمه.
في آيفون يمكن لأولئك الذين لديهم هواتف مزودة بخاصية Touch ID إضافة بصمة إصبع إضافية، وإذا كنت تستخدم هاتف iPhone X أو هاتفًا أحدث منه، يمكنك إضافة وجه آخر أيضًا.

اقرأ أيضا:

رسالة دكتوراه تناقش مشكلات المسلمين في المجتمعات غير المسلمة

اقرأ أيضا:

"القراصيا" أهم الأطعمة الرمضانية للطاقة وتسهيل الهضم

الكلمات المفتاحية

الحسابات الإلكترونية فيسبوك الوفاة مواقع التواصل الإيميل البريد الإلكتروني

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ربما يكون أخر ما يفكر في المرء هو ماذا سيحدث لحساباته وبياناته الموجودة على الإنترنت بعد الوفاة، لكن يبدو أن مقدمي الخدمات علي الإنترنت بدؤوا في الإجا