أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

6طاعات لتجنب فتور الهمة بعد انتهاء شهر رمضان عليك بها

بقلم | علي الكومي | الخميس 28 مايو 2020 - 07:26 م

في الأيام القليلة التالية لشهر رمضان يتناب قطاع كبير من الصائمين وممن اكثروا من الطاعات خلال الشهر الكريم  نوع من الفتور حيث يتراجع الإقبال علي السنن الرواتب وقراءة القرآن وقيام الليل وتنتهي حالة التقرب إلي الله ويظهر قطاع واسع من الناس كأنهم يعبدون رمضان وليس رب رمضان بشكل يتوجب معه البحث عن أسباب هذه الظاهرة ووضع روشتة لهجران الطاعات بعد الشهر الكريم

ولعل أخطر تداعيات هجران الطاعات بعد رمضان  التجاهل التام من قطاع من المسلمين أن مداومة  الطاعات بعد شهر رمضان المبارك هي من علامات القبول عند الله ، ولهذا فإن على المسلم اتباع الحسنة بالحسنةو بالاستزادة من الطاعات ، لكن الذي يؤلم أن نجد أن بعض الناس يقبلون على أداء العبادة والسن الرواتب في شهر رمضان لكن بعده نجد تراجع هؤلاء عن نشاطهم السابق من المحافظة على الصلوات والطاعات مما ينذر بخطر عليهم بسبب هذه المعصية الشديدة والعودة عن اداء الصلوات والطاعات

بعد رمضان عليك بالطاعات والعبادات 

في رمضان يجب علي المسلم الحرص علي أداء العبادات والطاعات بكل نشاط وعزيمة وقوة سواء الصلوات المكتوبة أو السنن الرواتب  فضلا عن الحفاظ علي ورد يومي من القرآن الكريم والمداومة علي أذكار الصباح والمساء  بعد رمضان  باعتبار ذلك مفتاحا لرضوان الله ورفعا لدرجات العباد عن ربهم .

الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عضو هيئة كبار العلماء، تحدث عن هذه الظاهرة بالقول إنه في رمضان تحدث المعونة من الله لعباده، كما أن منظومة العمل والعبادة خلال الشهر الفضيل تكون لصالح شحن بطارية المسلم فيه..

عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف تابع قائلا علي صفحته الرسمية علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك "  إنه في رمضان توجد نفحات ربانية أخرى غير منظورة منها: تصفيد الشياطين، وتغليق أبواب النيران، وفتح أبواب الجنان، وتنزل الرحمات بما في ذلك الأيام الأواخر منه، خاصة ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر.

ونبه الدكتور جمعة هذه النفحات فضلا عن  قراءة القرآن وقيام الليل، لها  فضل عظيم في نيل نفحات الشهر، الذي له خصوصية دون غيره؛ فليس كل السنة رمضان.

فضائل ما بعد رمضان

وشدد مفتي الديار المصرية السابق شدد علي ضرورة تأمل رمضان، ونحاول أن نستخلص منه الفضائل بقدر ما نستطيع، مشيرًا إلى قول رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: " إذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم".

وتابع عضو هيئة كبار العلماء أن العلماء وأهل الله وجودوا أن رمضان يدعونا إلى قلة الطعام والمنام والكلام والأنام، فرمضان يعلمنا الخلوة وأن يسبق فكرنا النشاط ، وأن نحاسب أنفسنا باستمرار، ويمكن ذلك عن طريق الجلوس قبل الصلاة بوقت قصير للتفكر والتدبر وذكر الله وقراءة القرآن .

ونبه المفتي السابق إلى أنه  علينا أن نلتفت إلى البرنامج اليومي وندرك أن برنامج الأشهر المختلفة يختلف عن برنامج رمضان، وأنه يجب علينا المزيد من العمل، والمزيد من الإصرار، والمزيد من الترتيب حتى نصل إلى الديمومة التي أحبها النبي –صلى الله عليه وسلم-، فهذا مهم للغاية.

روشتة شرعية لعدم هجر الطاعات بعد رمضان

وحدد الدكتور جمعة  روشتة شرعية لعدم هجرة الطاعات بعد رمضان، قائلًا: أولًا: لا بد علينا أن تكون لنا حصة من القيام ولو ثلاث ركعات، ثانيًا: ولا بد أن تكون لنا حصة من القرآن ولو ربع واحد في اليوم حتى لا نهجر القرآن، وثالثًا: ولا بد أن يكون لنا حصة من الذكر، مدللًا بما ورد عَنْ عَائِشَةَ -رَضِي اللَّه عَنْهَا- أَنَّهَا قَالَتْ: سُئِلَ النَّبِيُّ –صلى الله عليه وسلم-: أَيُّ الْأَعْمَالِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ؟ قَالَ: "أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ»، وَقَالَ -صلى الله عليه وسلم-: "اكْلَفُوا مِنَ الْأَعْمَالِ مَا تُطِيقُون "»

ومن ثم يجب علي كل مسلم  ان يستمر في الطاعات في رمضان وغير رمضان فرب رمضان هو رب الشهور الأخري  وعلي المؤمن أن  يخاف الله تعالى وأن يقف مع نفسه بعد هذا الشهر العظيم وأن يحاسبها قبل أن يحاسب عليها و كذلك عليه  بمجاهدة النفس وفعل الخيرات وأداء الصدقات فهذه الطاعات مطلوبة من المسلم طوال أيام السنة وليس رمضان فقط.



الكلمات المفتاحية

مرحلة ما بعد رمضان هجران الطاعات تراجع الهمم روشتة ايمانية الدكتور علي جمعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled داومة الطاعات بعد شهر رمضان المبارك هي من علامات القبول عند الله ، ولهذا فإن على المسلم اتباع الحسنة بالحسنةو بالاستزادة من الطاعات ، لكن الذي يؤلم أ