أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

خطورة الإكثار من تناول كعك العيد على مرضى القولون والسكر

بقلم | أنس محمد | الاحد 24 مايو 2020 - 01:00 م
يكثر المصريون من تناول كعك العيد، كأحد أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك، و يفرط الكثيرون في تناوله بكميات بكميات كبيرة مما يضر بصحة الإنسان بشكل عام وخصوصًا لدى الأشخاص المصابين بالقولون والسكر بشكل خاص، إضافة إلى دوره في زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة.
ويحذر الأطباء من الإفراط في تناول كعك العيد والبسكويت وكذلك المعجنات كالكيك والبيتي فور لدي مرضي القولون لأنه يمكن أن يتسبب في حدوث ارتجاع في المرئ، والشعور بالانتفاخ نتيجة امتلاء المعدة بالمواد الدهنية التي تعوق عملية الهضم وبالتالي تؤدي إلى عسر الهضم الذي يمتد إلى أكثر من يومين، نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح
ولن تقتصر أضرار الإكثار من تناول الكعك والبسكويت والمعجنات على المرضي المُصابين بمشاكل صحية فقط بل يتسبب في إصابة الأصحاء بالتلبك المعوي وإرباك المعدة، وكذلك الزيادة في الوزن بشكل ملحوظ.
أما السمن النباتي وكذلك الصناعي فيندرج تحت قائمة المأكولات المحظورة لدي مرضي القولون، لافتا أن السمن بكل أنواعه أحد المكونات الأساسية لإعداد الكعك، مما يشكل خطورة على مرضي القولون إذا أفرط في تناوله.
وحذرت علا مرضي السكر من الإفراط في تناول كعك العيد، وذلك لأنه يزيد من نسبة السكر والكولسترول في الدم، وكذلك الدهون الثلاثية مما يشكل خطر على مرضي الضغط والقلب، نظرا لإحتوائه على نسبة عالية من السكريات والدهون.
وتناول كميات قليلة من الكعك والبسكويت لا يشكل خطرا على صحة الفرد، بحيث إلا تزيد عن قطعة أو قطعتين في اليوم الواحد
ويُنصح بتناول المشروبات والأعشاب الصحية بجانب كميات قليلة من كعك العيد والبسكويت كالشاي الأخضر، والزنجبيل والقرفة، واليانسون، والنعناع الأخضر، للتقليل من خطر الإصابة بالأمراض والأعراض الناجمة نتيجة الافراط في تناول الكعك والبسكويت.

الكلمات المفتاحية

كعك العيد القولون السكر أمراض

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكثر المصريون من تناول كعك العيد، كأحد أبرز مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك، و يفرط الكثيرون في تناوله بكميات بكميات كبيرة مما يضر بصحة الإنسان بشكل