أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

اقرأوا القرآن قبل أن يُرفع.. فمن كان يتخيل أن الطواف يُمنع

بقلم | عمر نبيل | السبت 23 مايو 2020 - 01:54 م
أيها المسلمون، يا من فات عليكم رمضان، وربما التزمتم بعض الشيء في قراءة القرآن الكريم طوال الشهر الفضيل، إياكم أن تضيعوه بعد رمضان، وخذوا هذه الحكمة وافعلوا بها: «اقرأوا القرآن قبل أن يرفع.. فما كنا نتخيل أن الطواف يُمنع».
نعم من كان يتخيل منا أن يأتي يوم مهما كانت الظروف ويمنع الطواف حول الكعبة المشرفة، بل وتمنع العمرة برمتها، بل وتمنع صلاة التراويح في المساجد طوال شهر رمضان المبارك، بل أن الصلاة كلها منعت في المساجد.. فلنخش أن يرفع الله عنا يومًا كتابه الكريم.. ولنلحق منه قدر المستطاع.. قبل فوات الأوان.

تجارة لا يمكن أن تبور


فالذين يداومون على قراءة القرآن الكريم، إنما يرجون تجارة لن تبور، تأكيدًا لقوله تعالى: «إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ* لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ».
بل أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم وصف قارئ القرآن بصاحب الريح الطيب، فعن سيدنا أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمن الذي يقرأُ القرآن (ويعمل به) كمثل الأترجة، ريحها طيب، وطعمها طيب، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة، لا ريح لها، وطعمها حلو، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن مثل الريحانة، ريحها طيب، وطعمها مر، ومثل المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة، ليس لها ريح، وطعمها مر».

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

النجاة في القرآن


لاشك عزيزي المسلم أن البعد عن قراءة القرآن الكريم، الانهيار التام، بينما في القرب النجاة التامة، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب»، فتلاوة القرآن بركة في الأولى والآخرة .
عن أبي ذر رضي الله عنه قال قلت : يا رسول الله أوصني . قال :«عليك بتقوى الله، فإنه رأس الأمر كله».. قلت : يا رسول الله زدني . قال :«عليك بتلاوة القرآن، فإنه نور لك في الأرض ، وذخر لك في السماء »، أيضًا من أهم ثمار قراءة القرآن ألا يضلك الله في الدنيا والآخرة.
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: « ضمن الله لمن اتبع القرآن ألا يضل في الدنيا ولا يشقي في الآخرة ثم تلا : فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقَى».


الكلمات المفتاحية

قراءة القرآن الطواف كورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أيها المسلمون، يا من فات عليكم رمضان، وربما التزمتم بعض الشيء في قراءة القرآن الكريم طوال الشهر الفضيل، إياكم أن تضيعوه بعد رمضان، وخذوا هذه الحكمة وا