أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

أحدث بحث علمى: علاقة قوية بين نقص فيتامين "د" الحاد والوفاة بـ"كورونا"

بقلم | مها محي الدين | الخميس 21 مايو 2020 - 05:29 م


اكتشف باحثون علاقة قوية بين نقص فيتامين "د" الحاد ومعدلات الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

ولاحظ الباحثون، بعد تحليل إحصائي لبيانات المستشفيات والعيادات في الصين وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية وإسبانيا وسويسرا وبريطانيا والولايات المتحدة، أن المرضى من البلدان التي ترتفع فيها معدلات وفيات "كورونا"، مثل إيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة، لديهم مستويات أقل من فيتامين "د" مقارنة بالمرضى في البلدان التي لم تتأثر بشدة.

وقال المشرف علي البحث من جامعة نورث وسترن الأمريكية، الدكتور فاديم باكمان، إنه من المهم أن يعرف الناس أن نقص فيتامين "د" قد يلعب دورًا في الوفيات، لكننا نؤكد علي اختلاف احتياج كل شخص عن الأخر للفيتامين.

وقام "باكمان" وفريقه بفحص مستويات فيتامين د بعد ملاحظة الاختلافات غير المبررة في معدلات وفيات "كوفيد - 19" من بلد إلى آخر.

وأفترض البعض أن الاختلافات التي سببت ارتفاع نسب الوفيات تتمثل في جودة الرعاية الصحية، والتوزيع العمري في السكان، ومعدلات الاختبار أو سلالات مختلفة من الفيروس التي قد تكون مسئولة عن ارتفاع عدد الوفيات، وهو ما شكك فيه البحث.

وقال "باكمان": ""أصبح من الواضح أن أيا من هذه العوامل ليست السبب في ارتفاع نسب الوفاة، خاصة إن نظام الرعاية الصحية في شمال إيطاليا هو أحد أفضل الأنظمة في العالم، لذا رأينا ارتباطًا كبيرًا بنقص فيتامين د".

ومن خلال تحليل بيانات المرضى المتاحة للجمهور من جميع أنحاء العالم، اكتشف "باكمان" وفريقه وجود علاقة قوية بين مستويات فيتامين د والسيتوكين - حالة شديدة الالتهاب ناتجة عن فرط نشاط جهاز المناعة - بالإضافة إلى الارتباط بين نقص فيتامين د والوفيات .

واكتشف فريق البحث أنه يمكن للسيتوكين أن تلحق الضرر الشديد بالرئتين وتؤدي إلى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة والوفاة للمرضي، وهو ما يقتل غالبية مرضى "كوفيد - 19" وليس تدمير الرئتين بالفيروس نفسه.

 وبالنظر للمضاعفات الناجمة عن تدمير جهاز المناعة، يتضح أن فيتامين د يلعب دورًا رئيسيًا، فالفيتامين لا يعمل على تحسين جهاز المناعة الفطري فحسب، بل يمنع أيضًا أن تصبح أجهزة المناعة لدينا مفرطة النشاط بشكل خطير، مما يعني أن وجود مستويات صحية من فيتامين د يمكن أن تحمي المرضى من المضاعفات الشديدة ، بما في ذلك الوفاة من "كوفيد - 19".

وتوصل الفريق أن هذا الارتباط قد يساعد في تفسير العديد من الألغاز المحيطة بـ COVID-19 ، مثل لماذا يقل احتمال وفاة الأطفال، إذا ربما يعود السبب لعدم وجود نظام مناعة مكتسب بشكل كامل عند الأطفال حتي الأن، وهو خط الدفاع الثاني لجهاز المناعة، والذي من المرجح أن يبالغ في رد الفعل.

وأتضح أن الأطفال يعتمدوا في المقام الأول على جهازهم المناعي الفطري، مما قد يفسر سبب انخفاض معدل وفياتهم.

وقد أشار الفريق أيضا إلي أنه لا يجب على الأشخاص تناول جرعات زائدة من فيتامين د ، والتي قد تكون لها آثار جانبية سلبية، بل يجب أولا البحث لمعرفة كيف يمكن استخدام فيتامين د بشكل أكثر فعالية للحماية من مضاعفات COVID-19.

الكلمات المفتاحية

COVID-19 كورونا صحة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled اكتشف باحثون علاقة قوية بين نقص فيتامين "د" الحاد ومعدلات الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المستجد.