أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

7مأكولات لا تزيد وزنك مهما كانت كمية تناولك لها .. احرص عليها

بقلم | علي الكومي | الخميس 21 مايو 2020 - 05:28 م
عندما يفضل شخص ما تناول وجبة معينة سواء أكانت فاكهة أو خضراوات فإن تداعيات ذلك النهم لهذا النوع من الطعام تظهر بقوة في زيادة الوزن لاسيما إذا كانت هذه الأطعمة تحتوي علي سعرات حرارية عالية ولكن المفاجأة ان هناك العديد من الأطعمة لا تزيد الوزن مهما كان حجم تناولها .

أول هذه الأطعمة هي البطاطس المسلوقة حيث لا تسهم في زيادة الوزن في ظل احتوائها على الكربوهيدرات والفيتامينات والألياف والعناصر الغذائية المهمة، كما أنها تحتوي على نوع معين من النشا يسمى النشا المقاوم الذي يحتوي على نصف السعرات الحرارية للنشا العادي، ما يساعدك على الشعور بالشبع، على عكس البطاطس المقلية تؤدي إلى زيادة الوزن.

البيض والأسماك

ثاني هذه الأطعمة هو البيض حيث يمثل مصدرا مهما للعناصر الغذائية والبروتين، ويحتوي أيضا على عدد قليل من السعرات الحرارية، لذلك لا يؤدي إلى زيادة الوزن عند الإفراط في تناوله .
.
أما ثالث هذه الأطعمة فهو الأسماك بما يحتويه من أحماض في مقدمتها أوميجا 3، فضلاعن نسبة عالية من البروتينات العالية الجودة، وبالتالي الأشخاص الذين يتناولون الأسماك يستهلكون سعرات حرارية أقل بـ11% من الذين يتناولون اللحوم.
قائمة الأطعمة التي لا تزيد الوزن كذلك تضم الطماطم في ظل أحتوائها اللايكوبين، الذي يساعد على مكافحة الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى نسبة عالية من الفيتامينات والبوتاسيوم والألياف، وتحتوي على 25 سعرة حرارية فقط

.
ضمن قائمة هذه الأطعمة يأتي الخيار حيث يتكون من الماء ويضم 16 سعرة حرارية، لذلك فإن الإفراط في تناوله لا يؤدي إلى زيادة الوزن.

الفراولة والجبن القريش 

من ضمن هذه الأطعمة تدخل الفراولة ضمن هذه القائمة نظرالما تحتويه من مواد مضادة للأكسدة وعلي رأسها “بالبوليفينول” وهي مادة مضادة للأكسدة، وتعتبر أيضا مصدرا جيدا للألياف والبوتاسيوم، بالإضافة إلى انها تحتوي على 50 سعرة حرارية.
سابع هذه الأطعمة التي لا تحمل تأثيرا سلبيا علي الوزن هي الجبن القريش نظرا لاحتوائها على فيتامين “ب” والكالسيوم والفوسفور والسيلينيوم والبروتينات، إضافة إلى السعرات الحرارية المنخفضة، لذلك الإفراط في تناولها لا يسبب زيادة الوزن.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

ومن المهمة الإشارة هنا الي أن هذه الأطعمة التي لا تزيد الوزن أيا كانت كمية تناولها يجب أن تشكل محورا أساسيا في أي نظام غذائي فهي قادرة علي ضبط الوزن وفي الوقت نفسه تمد الجسم بفوائد عالية قد تعوض عن مقاطعة أنواع معينة من الأطعمة بسبب دورها في زيادة الوزن؟

الكلمات المفتاحية

الاطعمة والمأكولات أطعمة ومأكولات لا تزيد الوزن حجم التناول حمية غذائية ريجيم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled البطاطس المسلوقة حيث لا تسهم في زيادة الوزن في ظل احتوائها على الكربوهيدرات والفيتامينات والألياف والعناصر الغذائية المهمة، كما أنها تحتوي على نوع معي