أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

5نصائح ذهبية لتجنب الإرهاق في مرحلة ما بعد رمضان

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 19 مايو 2020 - 06:30 م
رمضانصيام رمضان رغم فوائده الصحية الجمة وهي معين لا ينضب من حيث تداعياته الإيجابية والسحرية علي الصحة العامة إلا أن قطاعا كبير ممن الصائمين يرتكب أخطاء أثناء الصيام تخلف نوعا من الإرهاق والشعور بالتعب لمدة طويلة لاسيما مع انتهاء الصيام
العادات الصحية الخاطئة وقلة النوم وتغيير مواعيد تناول الطعام والإفراط في تناول أنواع من المنبهات والحلويات والمواد النشوية من أبرز الأسباب، التي تؤدي لاضطرابات في الجسم تؤدي إلى الشعور بالكسل لدى البعض،

كيف تتجنب الكسل بعد رمضان؟

ولتجنب الكسل في مرحلة ما بعد الصيام ينبغي علي من أنهوا شهرا من الصيام تجنب عدد من الأخطاء بحسب دراسة طبية حديثة لتفادي الشعور بالكسل منها انخفاض نسب السكر في الدم فعندما ينقطع الجسم عن تناول الطعام لنحو 15 ساعة يوميا يؤدي ذلك إلى انخفاض مستويات السكر في الدم لدى بعض الأشخاص، وبالتالي يشعرون بالضعف والكسل خاصة عندما يكونون موجودين في مناطق ذات طقس حار.
.
كذلك من الأخطاء التي يقع فيها الصائمون خلال شهر رمضان قلة النوم حيث يجب اتباع نظام خاص للحصول على ساعات النوم الكافية، وإلا فإنك ستكون واحدا من الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم، وما يتبع ذلك من آثار سلبية على صحتك أبرزها انخفاض كفاءة أعضاء الجسم وخاصة العقل.
.كثير ما يحاول الكثير من أصحاب الأوزان الثقيلة استغلال شهر رمضان للانخراط في نظام الحمية الغذائية والتي تعتمد على عدم تناول وجبة السحور أو حتى تناول أشياء بسيطة جدا لا تكفي حاجة الجسم، ويتسبب ذلك في فقد الجسم للطاقة اللازمة للنشاط ويتبع ذلك الشعور بالكسل.
.
وفي نفس السياق يقع الكثير من الصائمين في خطا الحرص علي تناول العديد من المنبهات ومنها الشاي والقهوة إذيؤدي استهلاك كميات كبيرة من المنبهات بعد الانتهاء من وجبة السحور، لاعتقادهم أن الجرعات العالية من الكافيين سوف تجنبهم الإصابة بالصداع أثناء الصيام، لكن ذلك قد يأتي بنتائج عكسية على صحتك ويكون نتيجته هو شعورك بالكسل.

تناول المنبهات خطأ فادح في رمضان 

.ويعود ذلك إلي ان الكافيين من المواد المدرة للبول التي تفقد الجسم كمية كبيرة من السوائل، ما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف والشعور بالخمول والكسل أثناء الصيام، إضافة إلى تسببها في حرمانك من الحصول على النوم الكافي خلال الساعات المحدودة المسموح لك بالنوم خلالها قبل الذهاب إلى العمل.

ومن المهم خلال المرحلة التي تلي الصيام الحرص علي تناول السوائل بصور منتظمة فهي المصدر الرئيسي لحياة الإنسان، وفقدان كمية كبيرة منها عن طريق البول بسبب المنبهات، أو عدم تناول الكمية الكافية خلال ساعات الإفطار، يؤدي إلى اضطراب وظائف الجسم ويعرض الشخص لخطر الإصابة بالجفاف، ويكون الشعور بالكسل من الأعراض المصاحبة لهذه المشكلة الخطيرة.

عليك بهذه النصائح المهمة

لذا فمن المهم جدا بعد انتهاء الصيام الحرص علي تجنب هذه الأخطاء للحرص علي عدم المعاناة من الكسل والإرهاق بعد نهاية ربنا حيث عليك الحفاظ علي نسبة السكر في الدم وتناول السوائل والبعد عن المنبهات مثل الشاي والقهوة واتباع هذه الوصفة كفيل بضمان تمتعك بصحة جيدة مع نهاية الشهر الكريم.

الكلمات المفتاحية

صيام رمضان شهر رمضان اخطاء الصائمين الارهاق والكسل كيف تتجنب الكسل بعد الصيام

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled العادات الصحية الخاطئة وقلة النوم وتغيير مواعيد تناول الطعام والإفراط في تناول أنواع من المنبهات والحلويات والمواد النشوية من أبرز الأسباب، التي تؤدي