أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

كيف يربي الصيام المسلم على الرحمة واللين؟.. "الأزهر للفتوى" يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 17 مايو 2020 - 03:39 ص
أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن من حِكَم الصيام.. الرحمة» فما أعظم شهر الصيام الذي يجعل الغنيَّ يشعر بالفقير! والقويَّ يرحم الضعيف!.
وأوضح "الأزهر للفتوى، في بيان له عبر صفحته الرسمية أن الصيام تركٌ لشهوات النفس، وشعورٌ بألم الجوع والعطش؛ وما ذلك إلا لتربية المسلم علىٰ الرحمة واللين مع الآخرين، وتذكيره بالمحتاجين؛ حتىٰ يكون المجتمع كله لُحمةً واحدة، كمثل الجسد الواحد كما أخبر سيدُنا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم حين قال: «تَرَىٰ المُؤْمِنِينَ فِي تَرَاحُمِهِمْ وَتَوَادِّهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ، كَمَثَلِ الجَسَدِ، إِذَا اشْتَكَىٰ عُضْوًا تَدَاعَىٰ لَهُ سَائِرُ جَسَدِهِ بِالسَّهَرِ وَالحُمَّىٰ» .
والرحمة خلق نبويٌّ كريم، ومطلب إلهيٌّ من المؤمنين. قال تعالىٰ: {لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ} [التوبة: 128].

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟وتابع: الرحمة في الإسلام عامة وشاملة، تشمل الناس أجمعين، بل وتشمل كل كائن حي؛ من الحيوان والطير والزرع، وأدلة ذلك لا تخفىٰ علىٰ أحد.
واختتم المركز بيانه بهذه الجُمَل الرائعة للعلامة الأديب مصطفىٰ صادق الرافعي؛ وقال: «من قواعد النفس أن الرحمة تنشأ من الألم، وهذا بعض السر الاجتماعي العظيم في الصوم، إذ يبالغ أشد المبالغة، ويدقق كل التدقيق، في منع الغذاء شبه الغذاء عن البطن وحواشيه مدة آخرها آخر الطاقة؛ فهذه طريقة عملية لتربية الرحمة في النفس، ولا طريقة غيرها إلا النكبات والكوارث؛ فهما طريقتان كما ترى: مبصرة وعمياء وخاصة وعامة، وعلىٰ نظام وعلىٰ فجأة.
ومتىٰ تحققت رحمة الجائع الغني للجائع الفقير، أصبح للكلمة الإنسانية الداخلية سلطانها النافذ، وحكم الوازع النفسي علىٰ المادة؛ فيسمع الغني في ضميره صوت الفقير يقول: "أعطني" ثم لا يسمع منه طلبًا من الرجاء، بل طلبًا من الأمر لا مفر من تلبيته والاستجابة لمعانيه، كما يواسي المبتلىٰ من كان في مثل بلائه». [وحي القلم (2/ 58)].

اقرأ أيضا:

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

اقرأ أيضا:

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم


الكلمات المفتاحية

أحكام وعبادات الأزهر الصيام رمضان المسلم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أكد مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أن من حِكَم الصيام.. الرحمة» فما أعظم شهر الصيام الذي يجعل الغنيَّ يشعر بالفقير! والقويَّ يرحم الضعيف!.