أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

برنامج تعبدي لتحري ليلة القدر وإحيائها خلال العشر الأواخر من رمضان .. من الفجر إلى الفجر التالي

بقلم | خالد يونس | الخميس 14 مايو 2020 - 10:16 م

ليلة القدر هي ليلة غالية ..بل هي أغلى ليالي العام ، فيها من تنزل الرحمات والبركات و الفتوحات ما يمكن أن يغير حال المسلم في الدنيا ويحدد مصيره في الآخرة، والمسلم  الذي يرجو رحمة ربه لابد وأن ينتظر تلك الليلة المباركة ويتحراها في العشر الأواخر من رمضان ، بل ويعد لنفسه جدول تعبدي روحي يختلي فيه بربه شاكرًا لنعمه مقرًا بذنوبه وتقصيره طالبًا عفو ربه ومغفرته ..وهذا جدول عملي مقترح لتحري ليلة القدر وإحيائها ..وفيه:

بداية من أول ليلة وترية (يوم عشرون)، عليك بالآتي:

1) الاستعداد لها منذ الفجر .. فبعد صلاة الفجر تحرص على جلسة الشروق وقول أذكار الصباح كاملة .. وكذلك احرص على قول أذكار المساء بعد صلاة العصر. ومن أهمها قول: "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير" مئة مرة، لكي يكون حرز لك من الشيطان فلا يتلبس بعملك .. قال رسول الله قال "من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه" [متفق عليه]

2) الدعاء مع آذان المغرب .. ادع لنفسك ولكل من تعرف وللمسلمين والمسلمات، واسأل الله أن يجعلنا من عتقائه من النار في هذه الليلة وكل ليلة .. وادع أيضاً أن يعينك الله ويوفقك لقيام ليلة القدر.

3) احرص على أن تفطر صائماً .. إما بدعوته أو بإرسال إفطاره أو بدفع مال لإفطاره، فتحصل على أجرًا مضاعفًا لصيام رمضان .. قال رسول الله "من فطر صائما كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئا" [رواه الترمذي وصححه الألباني].

احذر الكبائر

4) جدد التوبة .. فلكي تدخل على ربِّك جلَّ وعلا، لابد أن تطهِّر قلبك بتجديد التوبة .. واعلم أن جميع الأحاديث التي ورد فيها المغفرة وحط الخطايا إنما يراد بها الصغائر، أما الكبائر فلابد من التوبة النصوح.
واحذر من الكبائر المتعلقة بحقوق البشر .. فلا يتم التحلل منها إلا بطلب السماح من صاحب الحق، قال رسول الله "من كانت له مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء، فليتحلله منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته وإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه" [رواه البخاري].

ومن أعظم حقوق العباد: الغيبة والنميمة والسخرية، والاستهزاء والسب، والشتم وشهادة الزور، وحقوقهم في الأموال.

5) جهِّز صدقتك لهذه الليلة من ليالي العشر .. وليكن لك ادخار طوال السنة لتخرجه في هذه الليالي الفاضلة، فلا تفوتك ليلة من ليالي الوتر إلا وتخرج صدقتها ..

قال رسول الله "إن الصدقة لتطفىء عن أهلها حر القبور وإنما يستظل المؤمن يوم القيامة في ظل صدقته" [رواه الطبراني وحسنه الألباني] .. وقال "صدقة السر تطفئ غضب الرب" .

6) احرص على القيام بجميع الفرائض والسنن ..

بداية من ترديدك الآذان مع المؤذن في كل صلاة .. ومع التكبير عظِّم ربك بقلبك، ومع شهادة التوحيد جدد إيمانك، ومع قوله "حي على الصلاة وحي على الفلاح" تذلل لربك وانكسر إليه واعلم أنه لا حول ولا قوة لك إلا به ..

قال رسول الله "من قال حين يسمع المؤذن أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا غفر له ذنبه" [رواه مسلم]

وبعد النداء .. عن جابر قال: قال رسول الله "من قال حين يسمع النداء اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته حلت له شفاعتي يوم القيامة" [رواه البخاري]

7) بكِّر بالفطور احتساباً .. فلتأكل بنية التقوِّي على طاعة الله عز وجل، وليكن إفطارك على رطب إتباعًا لسُنة النبي .

ولا تنس الدعاء في هذه اللحظات .. فتدعو الله أن يُعينك ويوفقك لليلة القدر وأن يعتق رقابنا جميعًا من النار.

8) بادر بالنافلة بين الأذان والإقامة، ثم صلِّ صلاة المغرب بخشوع واطمئنان .. حتى تتقرب أكثر إلى الله عز وجل، قال الله تعالى في الحديث القدسي "وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه" [رواه البخاري] .. ثو تقوم بإحياء ما بين المغرب والعشاء، بالذكر والصلاة وتلاوة القرآن.

9) ومع آذان العشاء .. تقوم بترديد الآذان ثم تُبادر بالذهاب إلى المسجد، وتحتسب في خروجك إلى المسجد أجر الحجة والعمرة .. قال رسول الله "من مشى إلى صلاة مكتوبة في الجماعة فهي كحجة ومن مشى إلى صلاة تطوع فهي كعمرة نافلة" .

وأثناء أدائك لصلاة العشاء .. تحتسب أجر قيام نصف الليل، قال رسول الله "من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل .." [رواه مسلم] .. وأيضًا التخلص من خصلة من خصال النفاق؛ كما قال " إن أثقل صلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا" [متفق عليه]

10) صلاة التراويح .. وهي من أهم الأعمال التي تعملها في العشر الأواخر؛ قال رسول الله "من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه" [متفق عليه] .. فلتجعل قيامك طويلاً جدًا في هذه الليالي.

11) وقت التهجد (وقت السحر) ..

فأكثر فيه من الاستغفار .. قال تعالى {..وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ} [آل عمران: 17]

وأكثر من الدعاء .. ولا يفتُر لسانك عن هذا الدعاء في ليالي العشر؛ عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله أرأيت إن علمت ليلة القدر ما أقول فيها؟، قال "قولي: اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني" [رواه الترمذي وصححه الألباني]

تنوِّع ما بين قراءة القرآن والذكر والدعاء

وتنوِّع ما بين قراءة القرآن والذكر والدعاء إلى قبيل الفجر، ثم تتسحر .. قال رسول الله "تسحروا فإن في السحور بركة" [متفق عليه] .. وقال "إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين" [رواه الطبراني وحسنه الألباني]، أي إن الله عز وجل يُثني على المُتسحرين.
وأفضل السحور .. السحور على تمر؛ قال رسول الله "نعم سحور المؤمن التمر" [رواه أبو داود وصححه الألباني]

ثم ألهج بالدعاء حتى يؤذن بالفجر .. وليكن قلبك خائفًا وجلاً من عدم القبول؛ قال تعالى {وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آَتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ} [المؤمنون: 60] .. فتسأل الله أن يتقبَّل عملك مع إعترافك بتقصيرك .. وعلامة القبول أن تتبع الحسنة حسنة بعدها، فلابد أن تجتهد في النهار كما اجتهدت في الليل .. وبعدها تؤدي صلاة الفجر وتقول أذكار الصباح في جلسة الشروق.

12) ثم تأخذ قسطًا من الراحة بنية التقوِّي على الطاعة .. وتستيقظ قُبيل الظهر بحوالي نصف ساعة، لصلاة الضحى أربع ركعات .. قال رسول الله عن الله تبارك وتعالى أنه قال "يا ابن آدم اركع لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره" [رواه الترمذي وصححه الألباني]، حتى يحفظك الله جل وعلا طوال اليوم وفي نفس الوقت تكون قد تقربت إلى الله عز وجل بصلاة الأوابين.

13) واحرص على أربع ركعات قبل الظهر وبعده .. عن أم حبيبة قالت: سمعت رسول الله يقول "من حافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار"[رواه أحمد وصححه الألباني].

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

يوم كيوم أبي بكر


14) إن لم تكن مُعتكفًا، فلا تنسى إحتساب النوايا .. قال تعالى {قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [الأنعام: 162] .. فعندما تعمل لا تجعل همك المكاسب الدنيوية، بل احتسب إنك تعمل لأن الله عز وجل قد أمرك بالتكسُّب ولكي تؤدي حقوق الله تعالى في مالك؛ يقول الله عز وجل في الحديث القدسي "إنا أنزلنا المال لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة" .

ولتقضِّ يومًا كما كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يفعل .. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله "من أصبح منكم اليوم صائما ؟، قال أبو بكر: أنا. قال: فمن تبع منكم اليوم جنازة ؟، قال أبو بكر: أنا . قال: فمن أطعم منكم اليوم مسكينا ؟، قال أبو بكر: أنا . قال: فمن عاد منكم اليوم مريضا ؟، قال أبو بكر أنا". فقال رسول الله "ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة" [رواه مسلم]

15) وإن كنت ممن مَنَّ الله عليهم بالإعتكاف .. فعليك أن تُكمِّل بقية البرنامج الإيماني، فلابد أن يكون لك أعمالاً فذة كبيرة، مثل:

ختم القرآن كل ثلاثة أيام في العشر الأواخر .. بأن تقرأ عشرة أجزاء يوميًا أو مرة على الأقل في العشر الأواخر.

حقق أرقامًا قياسية في أوراد الذكر .. قال أبو هريرة: إني لأستغفر الله وأتوب إليه كل يوم اثنى عشر ألف مرة، وذلك على قدر ديني، أو قدر دينه .. وعن عكرمة: أن أبا هريرة كان يسبح كل يوم اثنتي عشرة ألف تسبيحة، يقول: أسبح بقدر ذنبي .. وكان خالد بن معدان يسبح في اليوم أربعين ألف تسبيحة، سوى ما يقرأ من القرآن، فلما مات ووضع على سريره ليغسل، جعل بأصبعه هكذا يحركها يعني بالتسبيح .

تصدَّق بصدقة عظيمة .. قال تعالى {لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ} [آل عمران: 92]

تخلَّص من الترف والتعلُّق بالدنيا .. بأن تفطر في بعض الأيام على التمر والماء، كما كان يفعل النبي .. وتنام نومًا يسيرًا، كي تجاهد نفسك وتشتغل بالعبادات.

اقرأ أيضا:

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

اقرأ أيضا:

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم


موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ليلة القدر هي ليلة غالية ..بل هي أغلى ليالي العام ، فيها من تنزل الرحمات والبركات و الفتوحات ما يمكن أن يغير حال المسلم في الدنيا ويحدد مصيره في الآخر