أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

كيف أستطيع أن أحدد رسالتي ودوري في الحياة؟

بقلم | عمر نبيل | الخميس 14 مايو 2020 - 11:10 ص
كيف أستطيع أن أحدد رسالتي ودوري في  الحياة؟.. سؤال يتكرر كثيرًا هذه الأيام، خصوصًا بين الشباب.
ولهؤلاء نقول: حينما تفكر في فكرة خلق الإنسان وأن الله عز وجل يأمر الملائكة الذين بالأساس وظيفتهم تسبيح الله وتقديسه فقط.. أن يسجدوا لآدم.. وأن إبليس يخرج من مَعية الله معترضًا على فكرة تمجيدك كبشر والسجود لك .. وحينما يدافع الله عنك أمام الملائكة ويقول لهم: «إني أعلم ما لا تعلمون ».. لماذا كل هذا؟.. ببساطة شديدة: لأن الله عز وجل خلقك لرسالة عظيمة… هذه الرسالة كانت بحاجة إلى تجهيزك ..

كيف جهزك الله لهذا العمل؟


دعنا نلخص خطوات التجهيز في خمس نقاط هم:
الأول : عقلك المطور القادر على الاختيار.. وهي الأمانة التي عرضها عليك الله عز وجل، قال تعالى: «إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا »
الثانية: بهذه الأمانة أنت أصبحت مؤهلًا لأن تكون خليفة الله في الأرض.. رسالتك العامة في الحياة كإنسان هي تفعيل أسماء الله وصفاته وإعمار الأرض بها
الثالثة: الأدوات التي ستساعدك على رسالتك هي أن الله عز وجل سخر لك ما في السموات وما في الأرض، قال تعالى: « وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ ۚ»
الرابعة : كيف تتعامل مع هذا التسخير ، وتستغله ، من خلال ( البيان ) .. البيان الذي ميزك الله عز وجل به من لغة وإدراك وقدرة على التواصل والبصيرة ..لاستغلال عقلك وقدراته: (خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ )
الخامسة: الأُطر التي تحكم كل ذلك.. ما هو المنهج الذي من المفترض أن تتبعه حتى لا تتوه أو تضيع .. هي (الرسائل السماوية وختامها القرآن)  الرُسل الذين أرسلهم الله عز وجل إليك لتعلمك ما هو المنهج وكيف تفّعل دورك كخليفة الله في الأرض .. كل هذه قوانين وقواعد عامة تفهم بها .. أنا من أصلًا ؟!.

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

طريقة التطبيق


كيف أدري طريقة التطبيق، وأعي دوري في الحياة؟..
باختصار كلمة السر التي ستجيبك .. هي أول أمر ، أمر الله لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ( اقرأ ) .. اقرأ بمعناها الشامل ،وهي كل طريق للعلم والبصيرة واستغلال قدراتك العقلية ، اقرأ وتعلم ، اقرأ رسائل الله في الكون ، اقرأ نفسك وقدراتها ، اقرأ الآخر ومفاتيحه، اقرأ النعم في وسط البلاء .. طوال الوقت اقرأ .. لكن بشرط : (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ).. أي باسم ربك وليس باسم أهوائك !.. هنا تصل لمرحلة قوله تعالى: (وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ).. وحينها تدري ما هو دورك في الحياة جيدًا.


الكلمات المفتاحية

الحياة هدف رسالة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كيف أستطيع أن أحدد رسالتي ودوري في الحياة؟.. سؤال يتكرر كثيرًا هذه الأيام، خصوصًا بين الشباب.