أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

5فوائد مذهلة للجبن ..اجعلها ضيفا دائما علي مائدة سحورك

بقلم | علي الكومي | الاربعاء 13 مايو 2020 - 05:49 م

دراسة طبية بريطانية صادرة عن جامعة ريدنج شددت علي أهمية تناول الجبن في وقت مبكر من الصباح لما لها من تأثير إيجابي علي صحة القلب حيث تسهم في التقليل من خطر الإصابة الجلطة القلبية والذبحة الصدرية ‏

الدراسة أكدت ان  تناول قطعة صغيرة من الجبن يوميًا في وجبةالسحور يساعد على تعزيز وقاية الجسم من تضخم عضلة القلب "الجلطة القلبية"، ويخفضمن النوبات القلبية بنسبة 14%.

الجبن والنوبات القلبية 

الدرأسة أشارت إلي  أن الذين تناولوا قطعة جبن وزنها 40 جرامًايومياً كانت لديهم وقاية أعلى من أمراض الأوعية الدموية، ويعود ذلك إلى ارتفاع مستوى الكوليسترول “الجيد”، مقابل انخفاض مستوى الكوليسترول “الضار” مما يحفز علي تناولها في أوقات عديدة يفضل ان تكون في الصباح .

باحثو جامعة ريدنج أوضحوا أيضا  أن “الجبن غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات التي تساعد على حماية القلب والأوعية الدموية من الأمراض، كما أن الجبن يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، ويحسّن من عملية التمثيل الغذائي”.

نتائج الدراسة البريطانية توافقت مع أراء عدد من خبراءالتغذية واخصائيو الصحة العامة الذين شددوا علي ضرورة ان كون الجبن ضيفا دائمافي وجبة السحور لما تمده للجسم من الطاقة ولدورها في خفض معدلات الجلطة القلبية أوالنوبة وتحسين عمل القلب وعملية التمثيل الغذائي .

من جانب أخر أظهرت  دراسة أمريكية حديثة، أن تناول الجبن يوميًا،ضمن النظام الغذائي، يحمي الأوعية الدموية من التلف الناتج عن تناول مستويات عاليةمن ملح الطعام.

 الدراسة الصادرة عن جامعة  بنسلفانيا، أن الصوديوم أو ملح الطعام معدن مهم للجسم البشري إذا تم تناوله بكميات صغيرة، إلا أن الكثير من الصوديوم يرتبط بعوامل الخطر القلبية الوعائية مثل ارتفاع ضغط الدم.

الجبن وتقليل نسبة الأملاح 

جمعية القلب الأمريكية شددت علي الأ يزيد الصوديم عن2300 ملليجرام (ما يعادل ملعقة صغيرة وأقل من ملح الطعام) يوميًا، فيما تبلغ الكمية المثالية حوالي 1500 ملليجرام للبالغين يوميًا.

 وراقب الفريق 11 شخصًا بالغًا لا يعانون من ارتفاع ضغطالدم، واتبع هؤلاء الأشخاص 4 أنظمة منفصلة من الغذاء لمدة 8 أيام لكل نظام.

 وكان النظام الغذائي الأول منخفض الصوديوم أو ملحالطعام، ولا يوجد فيه الجبن، فيما كان النظام الثاني منخفض الصوديوم، وكانت نسبةالجبن مرتفعة، أما الثالث فكان عالي الصوديوم، ولا يحتوي على الجبن، فيما كان الرابع عالي الصوديوم، مع نسب مرتفعة من الجبن.


وتضمنت الوجبات الغذائية منخفضة الصوديوم حوالي 1500ملليجرام من الملح يوميًا، بينما تضمنت الوجبات الغذائية عالية الصوديوم 5500ملليجرام من الملح يوميًاوكذلك وتضمنت الوجبات الغذائية الغنية بالجبن ما يعادل 170جرامًا، مقسمة على 4 وجبات يوميًا، واحتوت على أنواع مختلفة من الجبن يوميًا.


 وفي نهاية كل نظام غذائي استمر لمدة 8 أيام، قامالباحثون بإجراء اختبارات لقياس وظائف الأوعية الدموية لدى المشاركين بل وخضعوا كذلك  أيضًا لمراقبة ضغط الدم وقدموا عينةبول للتأكد من أنهم استهلكوا الكمية الصحيحة من الملح طوال الأسبوع، ونشروانتائجها،.

الجبن وحماية  الاوعية الدموية

الباحثون المشاركون في الدراسة خلصوا إلي أن النظام الغذائي عالي الجبن، كان له تأثير واضح على الأوعية الدموية، في حمايتها من التلف الناجم عن تناول أغذية عالية الملح، ولم يظهر ذلك التأثير لدى المجموعة التي تناولت أغذية عالية الملح لكن لا تحتوي على الجبن

اذا فمن المهم ان يكون الجبن جزءا أساسيا من مائدتك لتحقق هذه الفوائد معالتقليل بشكل كبير من نسبة الأملاح لتحصل علي أكبر مكاسب من الجبن وهي عديدة في كلالأحوال 

 


الكلمات المفتاحية

الجبن فوائد الجبن الوقاية من الذبحة الصدرة حماية القلب الاوعية الدموية ضيف علي السحور

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تناول قطعة صغيرة من الجبن يوميًا في وجبةالسحور يساعد على تعزيز وقاية الجسم من تضخم عضلة القلب (الجلطة القلبية)، ويخفضمن النوبات القلبية بنسبة ويحسن ع.