أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

بالفيديو.. د.عمرو خالد: حكمة رائعة يعينك بها الله في العشر الأواخر ..تحقق بأوصافك يمدك بأوصافه

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 06 مايو 2020 - 11:05 م
قال الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد: حكمة رائعة في العشر الأواسط  من رمضان أريد أن أوصيكم بها، وأنا سعيد بالبث المباشر الليلة بالشراكة مع موقع القاهرة 24 برئاسية تحرير الأخ الغالي محمود مملوك.
والحكمة هي عن ابن عطاء الله السكندري والفكرة كلها تدور حول فهم طبيعة العشر الأواسط من رمضان، فالعشرة الأواخر معروف عنها أنها فيها تزداد الهمة والإقبال على العبادات وقيام الليل والتهجد وترقب ليلة القدر، أما العشرة الأواسط ففيها يتم الاستعداد الروحي العالي الذي يقود إلى ليلة القدر.

تضرع لله بأسمائه الحسنى

وتابع الداعية الإسلامي قائلاً: الحكمة تقول (تحقق بأوصافك يمدك بأوصافه)، أي عيش بأوصافك واتجه إلى الله يمدك ويكرمك بأوصافه، فأنت أوصافك أنك عبد فقير ضعيف محتاج إلى الله، وهو عز وجل مالك الملك ذو الجلال والإكرام، الرزاق الرحيم  الودود.. اذهب إلى الله بضعفك يمدك بقوته ..اذهب إليه بفقرك يمدك بغناه.. اذهب إليه بذلك يمدك بعزه..  ادعوه بأسمائه الحسنى وقل له يا غني من للفقر إلا أنت.. يا قوي من للضعيف إلا انت ..يا عزيز من للذليل إلا أنت.

دعاء المضطر وإحساسه الداخلي 

وأكد الدكتور عمرو خالد أن طلب المد والعون من الله هو أفضل طريقة في العشر الأواسط من رمضان للاستعداد للعشر الأواخر، والله عز وجل يقول (أمن يجيب المضطر إذا دعاه)..وقال: لماذا المضطر ؟..والإجابة هي لأن المضطر ذهب إلى الله بأوصافه بضعفه وقلة حيلته، فإذا كانت العشرة الأوائل هي عشر انطلاقة الهمة والمحافظة على الصلاة والعشر الأواخر هي عشر التهجد وقيام الليل وزيادة تلاوة القرآن، فإن العشرة الأواسط يجب ان تعيش فيها بهذا المعنى بأن تلجأ إلى الله وتتضرع إليه وأن ترجوه أن يعينك ويقويك، وأن تلتمس أوقات إجابة الدعاء، مثل وقت المغرب عند الإفطار كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم للصائم دعوة لا ترد عند فطره)، وكذلك الدعاء في جوف الليل ، فاذهب إلى الله بضعفك واحتياجك ، وهذا الضعف ليس بطأطأة الرأس ولا اللبس المقطع ولكنه بإحساسك الداخلي .

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

وأضاف الداعية الإسلامي: التزم بأوصافك وأن تلجأ إلى الله وتدعوه حتى يمدك بأوصافه ، وهذا ستجده عندما تكون في ورطة وتلجأ إلى الله بهذه الحالة من الضعف والاحتياج إليه وهي أوصافك، فإلى كل أصحاب الأزمات اذهبوا إلى الله وتضرعوا إليه حتى يمدكم بعونه وقوته وهي أوصافه عز وجل.

واختتم الدكتور عمرو خالد قائلاً: هذه الحكمة هي الطريق لفتح باب الإمداد من الله عز وجل في العشر الأواخر ..اذهب إلى الله وتحقق بأوصافك يمدك بأوصافه.


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد العشر الأواخر دعاء المضطر الاستعانة بالله ابن عطاء السكندري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لحكمة تقول (تحقق بأوصافك يمدك بأوصافه)، أي عيش بأوصافك واتجه إلى الله يمدك ويكرمك بأوصافه، فأنت أوصافك أنك عبد فقير ضعيف محتاج إلى الله، وهو عز وجل ما