أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

لا يتقدم لي سوى كبار السن.. ماذا أفعل؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 05 مايو 2020 - 12:10 ص
أنا فتاة عمري 22 سنة، وكل من يتقدم لي يكون في الأربعينات وما بعدها، وأنا لا أدري لماذا يحدث معي هذا، أصبحت أشعر بالخوف الشديد والاكتئاب.
أفضل ألا يتقدم لي أحد بالمرة بدلا من هؤلاء ممن يغزو الشيب رؤوسهم، وفي الوقت نفسه أصبحت أخاف ألا أتزوج، وأصبح وحيدة، فأقرر الزواج من أحدهم و"جوازة والسلام"، أنا حائرة، ماذا أفعل؟

رانيا – مصر


الرد:
مرحبًا بك عزيزتي..
أقدر حيرتك، وأرجو أن تجدي عبر هذه السطور ما يريح بالك.
أنت تخافين "الوحدة"، وهذه يا عزيزتي حالة من الممكن أن تحدث في أي وقت، وحال، فمن الممكن مثلًا أن تتزوجي ثم تنفصلي عن الزوج أو يتوفاه الله فتصبحين وحيدة.
من في حالك يكون غالبًا سبب تردده أن تتدهور الحالة الصحية للزوج كبير السن بينما تكونين أنت لازلت في قمة الحركة والشباب، أو أن يسبق الأجل على الزوج مثلًا وتترملين في سن صغيرة.
وبالتالي ترفضين ذلك ثم تعودين إلى دائرة الخوف مرة أخرى، فتخافين الوحدة بسبب العنوسة، والحقيقة أن هناك مثل شعبي يقول : " اللي يخاف من العفريت يطلع له"، بمعنى أن من يترك نفسه أسيرًا للخوف فإنه سيحدث له ما يخافه، فالحل إذا أن تتحرري من "الخوف"، تحرري من خوفك من العنوسة ومن الوحدة حتى يمكنك الاختيار على أساس صحيح.
صحيح أن الانزعاج من فوات العمر بلا زواج حقك، ولكن ليس معنى ذلك أن يكون البديل هو الانتحار باختيار غير مناسب وليس على أسس صحيحة.
الخلاصة، لا تختاري في الزواج على وجه الخصوص ويكون دافعك في اختياراتك هو " الخوف" ، فالزواج قرار مصيري، ونحن نتحمل نتيجة اختياراتنا في الدنيا لأن الحياة هي مجموعة اختيارات ومسئولية تحمل نتائجها، فهل أنت مستعدة لذلك؟
ما أدعوك له أن تتحررى من خوفك، وتقفين مع نفسك وقفة صادقة، وترين هل سيظل بعد التحرر من الخوف الزواج بأحد هؤلاء اختيار مناسب، هل بينكما تشارك وانسجام وتناغم، وهل ستجدين في ظل العلاقة معه ما تريده المرأة من أمان، وعطاء، وحب أم لا، وقرري بعدها يا عزيزتي واعلمي أن الزواج عندما لا تتحقق منه احتياجاتك كإمرأة سيصبح قطعة من العذاب أشد احراقًا مما يمكنك أن تعانيه لو بقيت بلا زواج لا قدر الله، فلا تخدعي نفسك وتدفنينها في علاقة فاشلة مميتة، بسبب الخوف.
لا زلت صغيرة، نعم، أنت في مقتبل العشرينيات، وواجب الوقت الآن بالنسبة لك هو التأهل، نعم، تأهلي للحياة المقبلة أنت عليها بزواج وبدونه، فالمهم الآن هو البناء والتأهيل لنفسك، والتحرك في هذا الاطار، لكي تكوني ناضجة إضافة للبلوغ والرشد، وهذا ما سيعينك وسيجذب إليك من هو مناسب لك حينها، ودمت بخير.

الكلمات المفتاحية

فتاة اكتئاب خوف مرض أسرار القلوب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أنا فتاة عمري 22 سنة، وكل من يتقدم لي يكون في الأربعينات وما بعدها، وأنا لا أدري لماذا يحدث معي هذا، أصبحت أشعر بالخوف الشديد والاكتئاب.