أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

8 نصائح لنوم جيد مع رضيعك

بقلم | ناهد إمام | الاحد 03 مايو 2020 - 10:39 م
المولود الحديث، ذلك الرضيع، الذي غالبًا ما يحرم أمه النوم، فتحتار في أمرها وأمره، وترتبك كثيرًا خاصة إذا كانت من الأمهات الجدد.
لاشك أن "النوم" الجيد في تلك المرحلة من عمر الطفل يكون صعب المنال بالنسبة للأم على وجه الخصوص، على الرغم من أهميته لكي يمكنها مواصلة رعايته وهي في حالة جسدية ونفسية جيدة.


ولتحقيق هذا التوازن، بين لاعاية الصغير والنوم،  وللتنعم بنوم جيد في هذه المرحلة الحرجة من عمر الطفل،  نقدم لك سيدتي هذه السلسلة من النصائح:
نامي وقت نومه
تعمد بعض الأمهات إلى المطبخ، الطبخ، التنظيف، اجراء مكالمات هاتفية، أي شيء يتعلق بالأعمال المنزلية فور نوم الرضيع، والأفضل أن تخلدي للنوم معه، فهو عندما يستيقظ لابد أن يجدك مستيقظة بدون رغبة في النوم، وحرمان منه.
تجنبي المسئوليات الاضافية
لا تحملي نفسك أية أعباء اضافية تتعلق بإخوة مولودك الأكبر سنًا، ولا أقاربك، ولا عملك، ولا حتى مهامك المنزلية.
الشاشات
لا تتعرضي للشاشات قبل توجهك للنوم بحوالي ساعة، وقبل ساعتين من النوم يكون أفضل، فالضوء المنبعث من أجهزتك يقلل من جعل دماغك يتأهب ولا يسمح له بالدخول إلى المراحل العميقة من النوم اللازمة للتعافي الحقيقي، وحتى عندما تستيقظين في الصباح انتظري لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل تشغيل التقنية، ولا تدعي ضوء الشاشة الأزرق يصل لعينيك قبل أن تصطدم قدماك بالأرض.
الكافيين
يبقي الكافيين دماغك مستيقظًا لمدة  تصل إلى 8 ساعات، فحتى لو ذهبت إلى النوم مبكرًا فإن جسدك ينام ويبقى دماغك مستيقظًا، لذا قللي من شربه في النهارولا تتناوليه قبل النوم.
تغيرت مزاج ما بعد الولادة
هناك علاقة تبادلية بني اضطراب المزاج بعد الولادة والنوم، فقد يتسبب أحدهما في حدوث الآخر، فيتسبب الحرمان من النوم في حدوث الاضطرابات أو العكس، لذا لابد من متابعة طبيبك في ذلك.
توزيع المهام
إذا كان طفلك يأخذ زجاجة رضاعة، اطلبي من شريكك تقديم بعض الوجبات له، وإذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فكّري في تخزين لبنك، وجعل شريكك يقوم بتغذيته، وحاولي تقسيم جميع المسؤوليات المنزلية مع الآخرين قدر المستطاع.
قبول المساعدة
عندما تعرض عليك مساعدة لا ترفضيها، اقبلي عروض الاقارب، الأصدقاء الموثوق فيهم، واستغلي ذلك في الحصول على فترة نوم جيد، كافية، فالأمر ليس رفاهية.
 

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled المولود الحديث، ذلك الرضيع، الذي غالبًا ما يحرم أمه النوم، فتحتار في أمرها وأمره، وترتبك كثيرًا خاصة إذا كانت من الأمهات الجدد.