أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

تشعر بالاكتئاب بسبب الجلوس في المنزل؟ .. علاج سحري يهون عليك عزلتك

بقلم | أنس محمد | السبت 02 مايو 2020 - 10:50 ص
 
يعاني الملايين من البشر من الاكتئاب نتيجة قواعد الحجر الذاتي المعمول بها في ربوع الأرض نتيجة انتشار جائحة كورونا، ويندفع الناس إلى النزول إلى الشارع رغبة في الخروج من العزلة المفروضة عليهم، الأمر الذي يعزز من فرص الإصابة بهذا الفيروس القاتل، خاصة وأن الإنسان في ظل ضغوط الحياة اليومية يحتاج لفسحة من وقته وعبادته ليستطيع مواصلة ما أمره الله به أن يوصل، في الوقت الذي يظن بعض الناس حرمة هذه الفسحة، وأنه ما خلق إلا ليكد ويشقى، حتى أن ما يدين به يتحول مع تشدده لمصدر كآبته واكتئابه ليس لنفسه فقط ولكن لأسرته وأبنائه ومن يتصل بهم على مدار يومه سواء كان في العمل أو المنزل.
فعن حنظلة الأسيدي - رضي الله عنه- قال: (لقيني أبو بكر، فقال: كيف أنت يا حنظلة؟، قال: قلت: نافق حنظلة، قال: سبحان الله، ما قلت؟. قال: قلت: نكون عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، يذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأي عين، فإذا خرجنا من عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات فنسينا كثيراً.
وقال أبو بكر: فو الله إنا لنلقى مثل هذا. فانطلقت أنا وأبو بكر حتى دخلنا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، قلت: نافق حنظلة يا رسول الله. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: وما ذاك، قلت: يا رسول الله نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة حتى كأنا رأي عين، فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات ونسينا كثيراً. فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: والذي نفسي بيده أن لو تدومون على ما تكونون عندي وفي الذكر لصافحكتم الملائكة على فرشكم وفي الطرقات، ولكن يا حنظلة: ساعة وساعة).
وعن أبي حذيفة -رضي الله عنه- قال: (آخى النبي - صلى الله عليه وسلم - بين سلمان وأبي الدرداء، فزار سلمان أبا الدرداء، فرأى أم الدرداء متبذلة. فقال لها: ما شأنك؟، قالت: أخوك أبو الدرداء ليس له في الدنيا.
فجاء أبو الدرداء فصنع له طعاماً، فقال له: كل. فقال: فإني صائم، قال: ما أنا بآكل حتى تأكل، قال: فأكل.
فلما كان الليل ذهب أبو الدرداء يقوم، قال: نم، فنام. ثم ذهب يقوم فقال: نم. فلما كان من آخر الليل قال سلمان: قم الآن، فصليا. فقال له سلمان: إن لربك عليك حقاً، ولنفسك عليك حقاً، ولأهلك عليك حقاً، فأعط كل ذي حق حقه، فأتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فذكر ذلك له، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: (صدق سلمان).

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالحفهذه الأحاديث من أشهر الأحاديث الشريفة التي تدل على مشروعية الترويح من حيث الإجمال، إذ ترشد العبد إلى ضرورة مراعاة حظ النفس في الراحة، ونيل قسط من السرور والبهجة؛ لتبتعد عن الكلل، وتتجاوز الملل، وتستطيع أن تواصل طريق مضيها إلى الله - عز وجل- بعزيمة وجد ونشاط، ولكن كيف نخرج من حالة الملل التي أصابت أغلبنا في ظل العزلة المنزلية وكيف نروح على أنفسنا في مواجهة هذه الضغوط التي زادت علينا نتيجة انتشار جائحة كورونا؟

 1/ لا يوجد هناك بعد العبادة والذكر والقراءة من ممارسة الرياضة، فممارسة النشاط البدني بانتظام، يعتبر منشطاً جيداً، يعمل على تقليل حدة التوتر، ويساعد في الحفاظ على ضغط الدم والكوليسترول عند مستويات مثلى لصحة القلب.

 2/تناول الأطعمة المفيدة لصحة القلب؛ وذلك لأنها تعطي المزيد من الطاقة، وتحافظ على الدماغ في حالة سليمة وصحية

3/امنح نفسك وقتاً للقيام بنشاط تستمتع به كل يوم، مثل القراءة أو الحرف اليدوية أو أي أمر يشعرك بالسعادة والاسترخاء.

4/ادخل الفكاهة في حياتك ومع أسرتك.

5/حاول أن تنتهز الفرصة في تعليم أبنائك بعض الحكم والقيم والمبادئ والمهارات التي يحتاجون إليها.

6/عالج الاكتئاب والتوتر. لاحظ العلامات والأعراض، وبمجرد أن تبدأ، افعل شيئاً حيالها

 7/اهتم بشؤونك الخاصة وحافظ على توازن أمورك المالية، وعندما تحتاج إلى العمل افعل ذلك. واقض الوقت مع عائلتك، ولا تتوقف عن التخطيط للمستقبل.

 8/فكر بإيجابية، وامنح نفسك الوقت كل يوم لتنشيط دماغك.

9/ ابق على تواصل مع العالم الخارجي، حتى لو كان فقط عبر الهاتف أو الانترنت، فلا تعزل نفسك أبداً.

الكلمات المفتاحية

الملل الاكتئاب العزل كورونا

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يعاني الملايين من البشر من الاكتئاب نتيجة قواعد الحجر الذاتي المعمول بها في ربوع الأرض نتيجة انتشار جائحة كورونا، ويندفع الناس إلى النزول إلى الشارع ر