أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

إن طرق أحدهم بابك.. تأدب وإياك أن تتصور أنك الأعز الأغنى

بقلم | عمر نبيل | السبت 02 مايو 2020 - 10:11 ص
عزيزي المسلم، اعلم يقينًا أنه، إن يطرق الناس بابك فهذا معناه أن الله اختارك لخدمة عياله.. فتأدب يا ضعيف، وإياك أن تتصور أنك الأعز الأغنى، فتأخذك العزة بالإثم.. أيضًا إياك إن كنت تعرف السائل، وتدري أنه كان يملك مالا، ثم أتت عليه الدنيا، وجاء سائلاً أن تشمت فيه، فلا يعلم أحد كيف ستدور عليه الدنيا، اليوم أو غدًا، ولولا ستر الله علينا، لعاش كثير منا عريانًا.
فقد روى الإمام مالك في الموطأ عن الحسين بن علي بن أبي طالب، أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال : « أعطوا السائل وإن جاء على فرس ».. فما بالنا بسائل محتاج!.

كن كأبي بكر وعمر


هل تعلم عزيزي المسلم، أنك إن أقدمت على قضاء حوائج الناس، ربما تحسب كأعاظم الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين.,
فهذا أبو بكر الصديق خليفة وخليل رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان يخرج يتابع حاجيات الأرامل والمساكين قبل قضاء حاجته.

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟ويروى أنه كانت هناك امرأة عجوز أرملة أراد الفاروق عمر ابن الخطاب أن يخدمها، فكان كلما ذهب إليها باكرًا يجد لديها كل ما يكفيها لطول اليوم، فأراد أن يعرف من الذي يقوم بهذا الفعل، فإذا به أبي بكر الصديق، فقال قولته الشهيرة: «ما استبقنا بخير إلا قد سبقني إليه إنه كان سباقاً للخيرات».
فهكذا حال المسلم يجب أن يكون مساعدًا وعونًا وسندًا لأخيه المسلم، فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة».

اجعلها في السر


صحيح أن الإسلام لم يمنع الصدقة في العلن، بل ويحبذها، طالما النوايا صادقة ، وأنها لله سبحانه وتعالى، وربما يراد منها، أن يتعلم منها الناس فيسيرون على الدرب، لكن صدقة السر لها مذاق خاص، يحبها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، قال: «صدقة السر تطفىءغضب الرب وصلة الرحم تزيد في العمر وفعل المعروف يقي مصارع السوء»، فتخيل أن الله ساق إليك رجلا حتى بيتك يسألك حاجة، وتعرض عنه!.. وتضيع على نفسك أجرًا لو تعمل كم عظمته، ما تأخرت لحظة عن أدائه.. فاكتنز الفرصة عزيزي المسلم وكن مؤدبًا أمام حاجة الناس، لربما ما تقدمه يعود إليك يومًا لا تعلمه.. لكن الله يعلمه.

الكلمات المفتاحية

الصدقة العطاء صدقة السر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، اعلم يقينًا أنه، إن يطرق الناس بابك فهذا معناه أن الله اختارك لخدمة عياله.. فتأدب يا ضعيف، وإياك أن تتصور أنك الأعز الأغنى، فتأخذك العزة