أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

عمرو خالد يكشف: تجارب العيش بالإحسان في الحياة

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 27 ابريل 2020 - 01:23 م
عرض الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه الرمضاني الجديد "كأنك تراه" المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، بعض تجارب العيش بالإحسان في الحياة من خلال قصص الشباب فى الرحلة لما عاشوا بالإحسان.
ويوضح "خالد" أن الإحسان هو أن تؤدي كل عمل في حياتك بأحسن ما عندك؛ في عبادتك لله تؤديها بإحساس عميق كأنك تراه، في معاملة الناس تعاملهم بأحسن الأخلاق، وفي عملك وحياتك تؤديه بأحسن ما تملك أي؛ بإتقان وإبداع، مشيرا إلى أن الإحسان بمعنى الإتقان في العمل فنقول: أحسن أي؛ أتقن العمل على أفضل وجه.. والإحسان بمعنى حسن معاملة البشر فنقول: حسن الخلق أي؛ عامل الناس بأحسن الأخلاق.. والإحسان بمعنى كمال السمو الروحي في معرفة الله، فيعرفه النبي بقوله: الإحسان "أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فهو يراك".
ويضيف الداعية الإسلامي "الإحسان له ثلاثة أبعاد: مع الله؛ ويقصد به أن تعبد الله كأنك تراه، ومع الناس؛ ويقصد به معاملة الناس بأحسن الأخلاق، ومع الحياة؛ ويقصد به إحسان العمل أي؛ الإتقان والإبداع..فالإحسان من حسن بمعنى الجمال.. تعمل كل حاجه بأحلى ما عندك.
واستدرك الدكتور "خالد" بالقول : "الإحسان هو أعلى مراتب الدين، بل هو جوهر الدين وروحه وحقيقته لأن معناه: أن ترى الله في كل جزئيات حياتك؛ فتعبد الله بإحساس عميق، وليس مجرد صور جامدة؛ لأنك تراه وهو يراك، وتعامل الناس بأحسن الأخلاق لأنك تراه وهو يراك، تتقن عملك وتبدع فيه بإحسان لأنك تراه وهو يراك.. فالإحسان هو قمة التميز الإنساني في أعلى مستوياته، وهو سقف الطموح الإنساني للدين وللحياة".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "لذلك كانت جائزة الإحسان يوم لقاء الله تتناسب مع قيمة الإحسان في الدنيا. يقول الله: (لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الحُسْنَى وَزِيَادَةٌ)[يونس:26] وقد أجمع العلماء أن الزيادة هي رؤية الله في الجنة. لماذا الإحسان بالذات له هذه الزيادة وليس لغيره؟! فليس للتقوى مثلًا هذه الزيادة؛ لأن الجزاء من جنس العمل، هم شاهدوا الله بقلوبهم في الدنيا؛ فكان جزاؤهم أن يشاهدوه مشاهدة العين في الجنة"
وخلص "خالد" إلى أنه "إذا سرى فيك الإحسان .. تحسنت أخلاقك وصفاتك وقدراتك ونجاحك .. لأنك ترى الله في كل حياتك ..مع الله تعبده وتصلي كأنك تراه .. مع الناس حسن الخلق .. مع الحياة إحسان العمل يعني إتقان وإبداع .. فيكون ثلاثي الأبعاد .. مع الله – مع الناس – مع الحياة"

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)


جدير بالذكر أن الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد يقدم برنامجه الرمضاني لهذا العام تحت عنوان: "كأنك تراه"، والذي يقوم على المعايشة مع مجموعة شباب وفتيات من دول مختلفة في رحلة إيمانية على مدار الشهر مع أسماء الله الحسنى.

كأنك تراه.. رمضان 2020

والبرنامج هو عبارة عن رحلة روحية تلامس الروح وتخاطب العقل يعيشها الداعية الإسلامي مع ستة من الشباب والفتيات من مختلف الثقافات والجنسيات يجمعهم حب الله، يرتحلون في أجواء روحية عالية تبرز جمال الكون وعظيم خلق الله في 30 حلقة، كل حلقة تدور حول اسم من أسماء الله الحسنى وتجليات هذا الاسم في الكون للارتقاء بالأخلاق ومهارات الحياة، للوصول إلى منزلة الإحسان.

كأنك تراه، معاني الإحسان وعبادتنا لله تعالى:

وتدور حلقات البرنامج عن معنى الإحسان، وكيف نحققه في عبادتنا لله تعالى، وفي معاملاتنا الحياتية مع بعضنا البعض حتى نتقن أعمالنا، إذ لا يقتصر على علاقة العبد بربه فقط، وإن كان هذا هو الأصل كما يبين الحديث: "أن تعبد الله كأنك تراه"، لكن المراد أن نفعّل الإحسان في كل شيء.

ويحكي "خالد" في حلقات البرنامج، قصته مع عدد من الشباب والفتيات الذين لهم تجارب روحية جعلتهم يرتقون بأنفسهم وعلاقتهم بالله، ليؤكد على حقيقة أن الإحسان صورة طبيعية وواقع يمكن أن نعايشه.

ويوضح أن الهدف الذي يسعى البرنامج إلى تحقيقه يأتي من خلال تحريك الخيال الروحي، والعيش بأسماء الله الحسنى، التي تعد البرنامج العملي التنفيذي للشعور برؤية الله، قائلاً: "أسماء الله الحسنى تحرك الخيال الروحي لتصل لإحساس كأنك تراه".


اقرأ أيضا:

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أروع طريقة تتصالح بها وتغير صورتك أمام ربنا (الفهم عن الله - 2)




الكلمات المفتاحية

عمرو خالد كأنك تراه برنامج عمرو خالد رمضان 2020 الإحسان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عرض الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو ضمن برنامجه الرمضاني الجديد "كأنك تراه" المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، بعض