أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

"كورونا".. اللهم إنا نعوذ بك من سيء الأسقام

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 24 ابريل 2020 - 10:42 ص


كان من دعاء النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام ومن سيئ الأسقام».

بعد أن مر العالم أجمع بجائحة كورونا المميت (كوفيد 19)، علينا أن نتعلم كيف نستعيذ دائمًا أبدًا من مثل هذه الأسقام، فالدعاء ستر من الوقوع فيها، وحماية من الله عز وجل لأي هلاك متوقع.

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم قال: «والدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، وإن البلاء لينزل فيتلقاه الدعاء، فيعتلجان إلى يوم القيامة».. فلا يرد القضاء إلا الدعاء.

منع الضر


الاستعاذة من الابتلاءات أو الأوبئة، من سنن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، التي علمها إلى الأمة جميعًا، فقد أمرنا أن تسعيذ بالله عز وجل منها، من شرها وخطرها.

عن أبان بن عثمان عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من قال: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات، لم تصبه فجأة بلاء حتى يصبح، ومن قالها حين يصبح ثلاث مرات لم تصبه فجأة بلاء حتى يمسي»، وقال: فأصاب أبان بن عثمان الفالج، فجعل الرجل الذي سمع منه الحديث ينظر إليه، فقال له: «ما لك تنظر إلي؟ فوالله ما كذبت على عثمان، ولا كذب عثمان على النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن اليوم الذي أصابني فيه ما أصابني، غضبت؛ فنسيت أن أقولها».

اقرأ أيضا:

أفضل ما تدعو به في السوق لتحفظ صيامك

اجعلها من أذكارك


كان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، يجعلون من مثل هذه الأدعية من ضمن أذكارهم، ويرددونها ليل نهار، لذلك لم نسمع أن أصابهم الله بمكروه.

ومن الأذكار التي تقي من السوء وتدفع الضرر بإذن الله، ما رواه عبدالله بن خبيب رضي الله عنه قال: «خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة نطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم ليصلي لنا، فأدركناه، فقال: أصليتم؟ فلم أقل شيئًا، فقال: قل، فلم أقل شيئًا، ثم قال: قل، فلم أقل شيئًا، ثم قال: قل، فقلت: يا رسول الله، ما أقول؟ قال: قل: ﴿ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ﴾ (الإخلاص: 1)، والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات، تكفيك من كل شيء».

الكلمات المفتاحية

كورونا أدعية أذكار الضر

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كان من دعاء النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «اللهم إني أعوذ بك من البرص والجنون والجذام ومن سيئ الأسقام».