أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

تنويعات ساحرة لطبق الفول على مائدة سحورك لأولى ليالي رمضان

بقلم | ناهد إمام | الجمعة 24 ابريل 2020 - 12:45 ص
 "الفول"  نجم مائدة السحور، الذي لا يستغني عن وجوده غني ولا فقير، فلسنوات مديدة احتل طبق  الفول مكانته المميزة، التي تفقد السحور سمته لو فقد طبق الفول.
لذا نقدم لك فيما يلي تنويعة  مميزة، وشهية، لطبق الفول مع الاضافات والخلطات.
 
الفول بالليمون والكمون
هو الطبق القليدي، لكنه من أسهل الأطباق لتحضير الفول، ما عليك سوى وضع كمية مناسبة من الفول في طاسة مع قليل من الماء والتقليب قليلا حتى تبدأ في الغليان، ثم اضيفي ملح وكمون وشطة وعصير ليمونة وقليل من الزيت وقلبي حتى الغليان ثم قدميه مع خبز ساخن.
 
 
 الفول بالبقدونس والطماطم
يضيف البقدونس نكهة رائعة لطبق الفول، ما عليك سوى تحمير بصلة صغيرة مفرومة في قليل من الزيت ثم اضيفي قليل من البقدونس وطماطم مقطعة لقطع صغيرة، واستمري في التقليب حتى يذبل البقدونس وتبدأ الطماطم في تصفيه مائها ثم اضيفي الفول مع قليل من الماء وملح والكمون والشطة وقلبي حتى الغليان.
 
 فول بالبسطرمة والبيض
سيكون الفول في هذا الطبق مميزًا بنكهة البسطرمة القوية، قومي بتقطيع البسطرمة وضعيها في مقلاة مع زيت زيتون وحمريها قليلاً، ثم اضيفي إليها قطع طماطم وفلفل أخضر وقلبيها ثم اضيفي الفول. يتبل الخليط بالملح والكمون والكزبرة مع التقليب ويترك حتى الغليان، ثم يقدم.

 فول بالطحينة
ويعتبر هذا الطبق من الفول من أسهل الأطباق، ما عليك سوى تسخين  الفول في طاسة مع قليل من الماء ثم اضيفي ملعقة كبيرة من الطحينة مع زيت وملح وكمون وقليل من الكزبرة وعصير ليمونة وقلبي حتى الغليان ثم قدميه.

   فول بالطماطم

احضري طاسة وضعي فيها قليل من الزيت ثم اضيفي ثمرة فلفل مقطعة لقطع صغيرة،  حمريها قليلا ثم اضيفي ثمرة طماطم كبيرة مقطعة لمكعبات صغيرة مع ملح وكمون وشطة واتركيها حتى تذبل تماما، ثم  اضيفي ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم مع التقليب حتى الغليان ثم اضيفي الفول والزيت .

 فول بالخيار والبصل
ويعتبر هذا الطبق من أخف أطباق الفول وأكثرها صحة، وما عليك سوى تسخين  الفول في طاسة مناسبة واضافة الماء في حالة الحاجة حتى الغليان ثم زيت زيتون، بعدها ارفعي الفول عن النار واضيفي عصير ثمرة ليمون مع قطع صغيرة من الخيار والبصل الأحمر والملح والفلفل حسب الرغبة .

 فول بالسجق
مزاوجة السجق كقيمة غذائية وطعم مميز ستكون ساحرة مع الفول، وما عليك سوى تحمير  ٢ فص ثوم مفرومين في قليل من الزيت،  ثم اضيفي حبة بصل صغيرة مقطعة وقلبيها حتى يصبح ذهبي اللون، ثم اضيفي السجق المقطع بعد إزالة القشرة الخارجية له ويقلب قليلا، بعدها نضيف طماطم مقطعة وفلفل مقطع و٢ ملعقة كبيرة صلصة وقليل من الملح والفلفل والكمون وشطة حسب الرغبة، نضيف الفول المدمس ونقلب الخليط جيدا ويترك على النار وإذا احتاج قليل من الماء نضيفه ونتركه حتى ينضج ثم يقدم.

 فول بالخلطة
ولإعداد هذا الطبق الشهي من الفول،  ضعي قليل من الزيت وامزجي فيه فصي ثوم مهروسين مع ملح وفلفل وكمون وشطة ثم اضيفي قطع من الفلفل الأخضر و٢/١ بصلة مقطعة قطع صغيرة، بعدها اضيفي للمزيج قطع طماطم صغيرة ونصف ليمونة، ثم اتركي الخليط حتى يذبل البصل والطماطم ثم اضيفي الفول مع نصف ليمونة واتركيه حتى الغليان.

الفول بالخضراوات
مع الفلفل الالوان والطماطم سيصبح لديك طبق فول مميز، قطعي بصلة صغيرة حلقات في طاسة مناسبة، وحمريها في قليل من الزيت، ثم أضيفي قطع صغيرة من الطماطم والفلفل الأخضر والملون مع قليل من الملح والكمون واستمري في التقليب لبضع ثوان حتى تذبل الخضراوات، ثم اضيفي الفول مع قليل من الماء والزيت واتركيه حتى الغليان ثم قدميه .

الفول بالبيض العيون
هذه الوصفة لمحبي البيض العيون المقلي في الزبد، . ضعي الفول في طاسة وبمجرد أن يبدأ في الغليان، ضعي على السطح ملعقة كبيرة زبدة أو سمن بلدي على حسب الرغبة ثم ضعي البيض عليها مع ملح وفلفل واتركيه بضع ثوان ثم ابدأي في التقليب بشكل خفيف حتى ينضج البيض تماما على هيئته (في شكل عيون).


الكلمات المفتاحية

فول سحور خلطات اضافات مائدة رمضان

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled "الفول" نجم مائدة السحور، الذي لا يستغني عن وجوده غني ولا فقير، فلسنوات مديدة احتل طبق الفول مكانته المميزة، التي تفقد السحور سمته لو فقد طبق طبق ا