أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

"البحوث الإسلامية" يطلق مبادرة: "ابنِ عقلك" للتشجيع على القراءة في الحجر المنزلي

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 22 ابريل 2020 - 09:46 ص

أطلق مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر,، مبادرة جديدة بعنوان: "ابنِ عقلك"، لتشجيع الناس على القراءة والبناء المعرفي للشباب والاستفادة من الأوقات المتاحة لهم في ظل هذه الظروف التي تستدعي تواجدهم بالمنزل، خاصة مع دخول موسم شهر رمضان المبارك وما يحتاج إليه الناس في هذا الشهر الفضيل من استثمار أوقاته فيما ينفعهم.
وقال الدكتور نظير عيّاد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: إن المبادرة تقوم على التعاون بين الناس في عملية القراءة لتحقيق مزيدٍ من النفع، وذلك من خلال تكوين مجموعات، بحيث تحتوي كل مجموعة على 5 أفراد يدير شئونها أحدهم، وتقوم كل مجموعة بتحديد 5 كتب في مجالات علمية مختلفة": شرعية، اجتماعية، تاريخية، ثقافية،...."، على أن يكون دور كل فرد في هذه المجموعة قراءة كتاب على مدار مدة زمنية تصل إلى "أسبوع".
وأضاف: "المرحلة الثانية من المبادرة تقوم على تلخيص كل عضو من أعضاء المجموعة للكتاب الذي قام بقراءته وتحديد أبرز نقاط الاستفادة منه، ثم يقوم مدير المجموعة بالدعوة إلى عقد اجتماع عبر أي وسيلة من وسائل الاتصال الإلكترونية، ليقوم كل فرد من أفراد هذه المجموعة بعرض ملخص كتابه وأبرز نقاط الاستفادة منه، وبالتالي يتحقق لكل فرد استفادة شبه مكتملة من قراءة 5 كتب، على أن يستأنف الأسبوع التالي بمجموعة أخرى من الكتب".
وأوضح أن استمرارية العمل بهذه المبادرة من شأنه أن يخلق جيلًا جديدًا على قدر من الوعي والثقافة، لديه القدرة على تحمل المسئولية ويدرك مايدور في العالم حوله، كما أنها تُعد حصنًا للشباب من الوقوع في خطر الأفكار المتطرفة التي تحتاج مواجهتها إلى عقل واعٍ ومثقف يعرف ما يحاك له.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

ويمكن مشاهدة فكرة المبادرة عبر الرابط الآتي:
https://www.facebook.com/watch/?v=536979867006602

الكلمات المفتاحية

القراءة مجمع البحوث مبادرة ابن عقلك

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أطلق مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر,، مبادرة جديدة بعنوان: "ابنِ عقلك"، لتشجيع الناس على القراءة والبناء المعرفي للشباب والاستفادة من الأوقات المتاحة ل