أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

كأننا في بطن الحوت الآن.. عليكم بدعاء يونس للنجاة

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 22 ابريل 2020 - 09:18 ص


كأننا في مثل هذه الظروف الصعبة التي يعيشها العالم أجمع، بعد تفشي فيروس كورونا (كوفيد 19)، ووفاة الآلاف، وما تلى ذلك من قرارات منع الصلاة في الحرمين ومساجد عدد من دول العالم، -كأننا- في بطن الحوت، ونريد الخروج من المأزق، لكن لا نعرف كيف؟

لكننا لو تدبرنا قليلاً في المسألة سنجد أنه لما وقع نبي الله يونس في بطن الحوت، ألهمه الله عز وجل كلمات ظل يرددها حتى تاب عليه وأخرجه مما كان فيه، قال تعالى: «وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَىٰ فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ » (الأنبياء 87).

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

المنقذ والملاذ


في أي ظرف طارئ، أو بلاء، أو طاعون، أو وباء، كان الملاذ والملجأ الوحيد للناس، هو الله عز وجل، فالبلاء يطال بني آدم لا محالة، لأنه وعد إلهي.

قال تعالى: «حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلًا أَوْ نَهَارًا فَجَعَلْنَاهَا حَصِيدًا كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ » (يونس: 24)، لكن هل من نجاة؟.. بالتأكيد.. المنجي دائمًا أبدًا هو الله عز وجل، فبعد أن دعا نبي الله يونس قائلاً: «لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين»، كانت الإجابة الفورية من الله عز وجل، بأن أخرجه إلى مائة ألف ويزيدون، ثم دعاهم فاستجابوا له ودخلوا في عبادة الله الواحد.. إذن النتيجة مضمونة، لكن المسلك علينا بكل تأكيد.

دائمًا معنا


الله عز وجل دائمًا معنا، طالما كنا نرجوه وندعوه، ونعود إليه ونحن نظن به خيرًا، ونثق في أنه سبحانه قادر على إخراجنا مما نحن فيه، مهما تأزم الموقف، وطال البلاء.

فهذا نبي الله نوح عليه السلام، دعا قومه فلم يجيبوه، فامتنع المطر عنهم 40 سنة، وكذلك أرحام النساء عقمت فلم تلد، فقال لهم عليه الصلاة والسلام كما حكى الله تعالى ذلك عنه بقوله تعالى: « فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا * يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا * وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا » (نوح: 10- 12).
إذن التصرف الثاني للخروج من أي أزمة مهما طالت، هو الاستغفار، فهو المسلك الأكيد والموقن للخروج من أي مأزق.. فهلا عدنا إليه سبحانه بالدعاء والاستغفار، ونحن واثقين في أنه سبحانه سيخرجنا لا محالة مما نحن فيه سريعًا.

الكلمات المفتاحية

دعاء ابتلاء كرب بلاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كأننا في مثل هذه الظروف الصعبة التي يعيشها العالم أجمع، بعد تفشي فيروس كورونا (كوفيد 19)، ووفاة الآلاف، وما تلى ذلك من قرارات منع الصلاة في الحرمين وم