أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

يكشفها "الأزهر للفتوى".. أهم 44 مسألة فقهية حول المُفطرات في رمضان

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 22 ابريل 2020 - 02:29 ص
يأتي شهر رمضان المبارك وتكثُر معه أسئلة الصَّائمين حول ما يُفطر الصَّائم وما لا يُفطره، ولذلك أعدت الصفحة الرسمية لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية،انفوجراف عن أحكام 44 مسألة فقهية حول المُفطرات في شهر رمضان المبارك.
وتضمن إنفوجراف الذي أصدره المركز ، الإجابة على 44 تساؤلًا فقهيًّا مُتعلقًا بالمُفطرات، من خلال عرض الفعل أو المادَّة المُتنَاوَلَة، وذكر تأثيرها على صحَّة الصَّوم عن طريق وصف هذا المذكور، بـ«يُفطر» أو «لا يُفطر».
وكان "الأزهر للفتوى" قد أكد أنَّ صوم رمضان هذا العام فرضُ عينٍ على كل مُكلَّف، ولا يجوز الفطر فيه إلا لعذرٍ أباح معه الشَّرع الفِطر حسب ما فصَّلت أحكام الشَّريعة الإسلامية الغرَّاء؛ كلُّ حالة بما يُناسبها.
وأطلق المركز هذه الفتوى وغيرَها من الفتاوى المُتعلقة بوباء كورونا بعد بحثٍ مُستفيضٍ ودراسة دقيقةٍ قامَ عليها المُفتون بمشاركة المجلس العلميّ الاستشاريّ التَّابع للمركز، والذي يضمّ عددًا من الخُبراء المُتخصِّصين في مجالات مُختلفة من جامعات مصر؛ فقد ضمَّ المجلس: عددًا من الأطباء، بينهم نائبان لرئيس جامعة الأزهر، وضَمَّ أساتذةً في الهندسة الوراثيَّة، وعلوم الأجنَّة، وأمراض المناعة، وعلم الڤيروسات والميكروبيولوجي، وعلم الفلك الشّرعيّ، وأمراض النِّساء، والطبّ النّفسيّ، وعلم النَّفس، وعلم الاجتماع، وعلوم القانون، والاقتصاد الإسلامي، ووسائل الاتصال والتّكنولوجيا، فضلًا عن علماء الشَّريعة في كافَّة فُروعها، وبعد الرجوع لبيانات وتقارير مُنظَّمة الصِّحة العالميَّة الخاصَّة بالڤيروس وطرق انتقاله، والوقاية منه.

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟


لمشاهد الإنفوجراف بجودة عالية اضغط هنا


اقرأ أيضا:

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

حكم المضمضة المستمرة أثناء صيام رمضان خوفا من فيروس كورونا

مع اقتراب شهر رمضان المبارك وإمساك الصائمين عن الطعام والشراب لما يقرب من 14 ساعة في اليوم، وفي ظل انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" على نطاق واسع حول العالم ونصائح الأطباء بضرورة المحافظة على الفم والحلق في حالة أن يكون رطبا دائما، وجب علينا معرفة أحكام المضمضة المستمرة أثناء الصيام في نهار رمضان.
ويوضح مستشار مفتي الجمهورية، الدكتور مجدي عاشور، هذه المسأئلة قائلا: "إن المضمضة والاستنشاق سُنة من سنن الوضوء وتكون 3 مرات.
ويضيف مستشار المفتي ، فى إجابته عن سؤال: ما حكم المضمضة والاستنشاق أثناء الصوم؟" أنها لا بأس بها وهى سنة يتبعها الناس فى الوضوء.
ولكن "عاشور" حذر من المبالغة فى الاستنشاق والمضمضة، لافتًا إلى أنه لا يجب أن يمكث الماء فى الفم لمدة طويلة، مضيفًا أن المبالغة فيهم مكروها ولا تفسد الصوم.
وكان الشيخ عويضة عثمان مدير الفتوى الشفوية بدار الإفتاء، قد قال إنه يجوز للصائم المضمضة والاستنشاق، ويكره المبالغة فيهما، مشترطًا عدم دخول الماء الجوف.
وحذر «عويضة» في فتوى سابقه له، من أن ابتلاع الريق أو رطوبة الفم بعد المضمضة وإلقاء الماء من الفم لا يبطل الصيام.

اقرأ أيضا:

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على العطش في رمضان؟

اللهُ تعالى غنيُّ عن تجويع عباده وإظمائهم، والمسلمون يصومون طاعةً لله تعالى، وحَبساً للنفس عمَّا تشتهي من الحلال كي تتعوَّدَ كبحَ جماحها عن التطلُّع للحرام.
وهذه نصائحُ طبِّيةٌ للتخفيف من شدَّة العطش:
● تَجنّب الأغذيةَ والمشروبات السكَّرية المركَّزة، لاسيَّما في فترة السُّحور، لأنَّها تسحب السوائلَ من الخلايا ومن الدم، فتزداد حاجة الجسم للماء.
● تَجنّب التوابلَ الحارقة، لأنَّها تنادي على الماء بالقدوم.
● شرب كمِّيةً كافية من الماء دون مبالغة ترهقك.
● تَجنّب الأغذيةَ شديدة الملوحة، فهي تصنع من العطش ما تصنعه السكَّريات في الجسم.
● الإكثار من تناول الفواكه والخضروات، لأنَّها تحتوي على نسبة عالية من الماء الذي يمتصُّه الجسمُ في مدَّة طويلة نسبياً.

اقرأ أيضا:

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه



الكلمات المفتاحية

فتوى فتاوى أحكام وعبادات الصيام صيام رمضان أحكام الصيام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يأتي شهر رمضان المبارك وتكثُر معه أسئلة الصَّائمين حول ما يُفطر الصَّائم وما لا يُفطره، ولذلك أعدت الصفحة الرسمية لمركز الأزهر العالمي للفتوى