أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

في موسم الخيرات.. انشغل بعيوبك وركز في إصلاح نفسك أولًا

بقلم | عمر نبيل | الاحد 19 ابريل 2020 - 01:18 م

عزيزي المسلم، ركز في إصلاح نفسك أولًا.. قبل أن تفكر في نقد الآخرين.. لماذا نركز كثيرًا مع الغير وننسى مصابنا وبلايانا؟.. قالها حكيم ذات يوم: «لو يعطي المرء لنفسه ربع الوقت الذي يعطيه لغيره لحل كل مشاكله».

كما جاء في الحديث النبوي الشريف الذي أخرجه الإمام أحمد، والطبراني، وابن حبان عن أبي ذر رضي الله عنه أنه قال: قلت: يا رسول الله، أوصني، قال صلى الله عليه وسلم: «أوصيك بتقوى الله؛ فإنها زين لأمرك كله...» ثم ذكر الحديث:... قال: قلت: يا رسول الله، زدني، قال: «ليحجزك عن الناس ما تعلم من نفسك».

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

انظر لبراعة الوصية، وما أجملها، عليك نفسك، واحجز نفسك عن  ما عند الناس تعش مطمئنًا.

انشغل بنفسك

الانشغال بالنفس لاشك يكشف للمرء عيوبًا غير مرئية به، ويومًا بعد آخر سيجد نفسه يعالج عيوبه هذه، ومع الوقت ربما يوفقك الله عز وجل في القضاء عليها والتخلص منها تمامًا.
فقد روي عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم أنه قال: «طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس»، كما كان نبي الله عيسى ابن مريم عليه السلام يقول: «لا تنظروا إلى عيوب الناس كالأرباب، وانظروا إلى عيوبكم كالعبيد، إن الرجل يبصر القذاة في عين أخيه، ولا يبصر الجذع في عينيه، وإنما الناس رجلان: معافى ومبتلى، فاحمدوا الله على العافية، وارحموا المبتلى».

وقال الله عز وجل أيضًا: «مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً» (الإسراء:15).

عيوب الناس

سبحان الله، ترى كثيرًا من الناس يهتمون وينشغلون ليل نهار بعيوب الناس، وينسون عيوبهم تمامًا، مع أنه لو ركزوا لوجدوا كوارث.
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يبصر أحدكم القذى في عين أخيه، وينسى الجِذْعَ في عينه».

فالانشغال بعيوب الناس يؤدي إلى شيوع العداوة والبغضاء بين أبناء المجتمع الواحد، فحين يتكلم المرء في الناس فإنهم سيتكلمون فيه ، وربما تكلموا فيه بالباطل، وبالتالي تقع المشاكل التي لا تنتهي، فضلاً عن أن الانشغال بعيوب الناس لابد أن يؤدي إلى الغيبة، وما عليها من ذنوب كبيرة يرفضها المولى عز وجل.


الكلمات المفتاحية

العيوب الإصلاح المسلم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، ركز في إصلاح نفسك أولًا.. قبل أن تفكر في نقد الآخرين.. لماذا نركز كثيرًا مع الغير وننسى مصابنا وبلايانا؟.. قالها حكيم ذات يوم: «لو يعطي