أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

رمضان في الحجر الصحي.. كيف تنظم وقتك وتستفيد من بقائك في المنزل خلال الصيام؟

بقلم | أنس محمد | السبت 18 ابريل 2020 - 11:08 ص




يأتي شهر رمضان الكريم مختلفا هذا العام، مع انتشار وباء كورونا العالمي، الذي قتل ما يقترب من مائتي ألف إنسان، وأصاب مليونين آخرين، بالتزامن مع إجراءات الحجر الصحي التي اتخذتها دول العالم، ومن بينها دول العالم الإسلامي، بوقف صلاة الجماعة وغلق المساجد، ومنع موائد رمضان وقيام صلاة التراويح، والنصح بالالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي، الأمر الذي يشق على المسلمين والصائمين الذين سيضطرون للبقاء في المنزل وعدم الخروج إلى الشوارع والمساجد والخيم الرمضانية.

وينبغي على المسلم أن يحرص على تنظيم وقته في هذا الشهر المبارك , حتى لا يضيع على نفسه فرص كبيرة للازدياد من الخير والعمل الصالح , فمثلا : يحرص الإنسان على شراء الأغراض التي يحتاجها أهل البيت قبل بداية الشهر , وكذلك الأغراض اليومية يحرص على شرائها في الأوقات التي لا يكون فيها زحام في الأسواق.

ومن أجل تقديم المساعدة لملايين المسلمين المضطرين للبقاء في المنزل، يقدم موقع "amrkhaled.net" روشتة للاستفادة من فرصة الوقت الكبيرة والمهدرة، في شهر رمضان، وتعظيمها، من جل الاستفادة منها ومحاربة الملل في المنازل، من خلال الإجراءات التالية:

استيقظ قبل الفجر حتى تتناول وجبة السحور ثم قم بقراءة جزء من القرآن قبل وبعد صلاة الفجر.

اقرأ أيضا:

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟
خذ غفوة سريعة من النوم أثناء النهار لأن ذلك سوف يساعدك على أن تبقى متيقظا ونشيطا.

حاول أن تشارك في مبادرات الخير والصدقات من خلال تقديم يد العون للمسلمين المحتاجين، للوجبات الغذائية والسلع الضرورية، مع الحذر أثناء الاشتراك فيهذه المبادرات بحيث تكون عن بعد، أو توصيلها على أبواب المنازل المحتاجة، وطرق الباب ومغادرة المكان سريعا.

إقامة صلاة التراويح في منزلك مع أسرتك فقط، وتخصيص ورد قرآني مع أبنائك كل يوم، تعمل فيه على ختام القرآن وحفظ ماتيسر منه خلال هذا الشهر الكريم، فالحجر في رمضان فرصة لتعظيم الاستفادة من الوقت في قراءة القرآن.

 احرص على صلة الأرحام والتواصل مع أقاربك، ولكن عن طريق الهاتف أو مواقع التواصل الاجتماعي، وبادر بالسؤال عنهم وتطمينهم.

أكثر من مناجاة الله تعالى والدعاء وقراءة القرآن وإياك أن تلهيك متطلبات الدنيا عن التقرب من الخالق جل وعلا خلال شهر رمضان.

 لا تعتبر رمضان مجرد وقت يمضي ثم ترجع بعده إلى سابق عهدك بل اعتبره مدرسة تتعلم من خلالها تنظيم حياتك وترتيب أولوياتك وأن تجني ثمار رمضان العظيمة بتعلمك الانضباط والاعتدال في كل أمر من أمور حياتك.

قم بإنجاز عملك من البيت خلال وقت الصيام، وبعد صلاة العصر يمكنك أن تستريح فيه .

قبل أذان المغرب استعد للإفطار , ولتشغل نفسك في هذه اللحظات بشيء يعود عليك بالنفع , إما بقراءة قرآن , أو دعاء , أو حديث مفيد مع الأهل والأولاد .

ومن أحسن ما يشغل به هذا الوقت المساهمة في تفطير الصائمين , إما بإحضار الطعام لهم أو المشاركة في توزيعه عليهم وتنظيم ذلك عن بعد, ثم بعد الإفطار استعد للصلاة في البيت.

ابحث عن طريقة مفيدة تملأ بها هذا الوقت بالنسبة لك ولأهل بيتك , كالقراءة من كتاب قصصي , أو كتاب أحكام عملية , أو مسابقة , أو حديث مباح , أو أي فكرة أخرى مفيدة تتشوق النفوس لها , وتصرفها عن المحرمات التي تبث في وسائل الإعلام , والتي يعد هذا الوقت بالنسبة لها وقت الذروة.

اجعل الإكثار من العبادة والتقرب إلى الله هو همك الأول في هذا الشهر المبارك .

الكلمات المفتاحية

كورونا رمضان الحجر الصحي الصيام

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يأتي شهر رمضان الكريم مختلفا هذا العام، مع انتشار وباء كورونا العالمي، الذي قتل ما يقترب من مائتي ألف إنسان، وأصاب مليونين آخرين، بالتزامن مع إجراءات