أخبار

4 أطعمة تحميك من خطر الإصابة بالزهايمر والسكري والسرطان

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية ووصفة نبوية تساعدك لو كانت حياتك "مضلمة ومتلخبطة"

بالفيديو.. عمرو خالد: هكذا تحمي نفسك وتحصنها من أذى الناس (الفهم عن الله)

لماذا خُصّ رمضان بالصوم.. دون غيره من الشهور؟

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

أهم الأطعمة التي يجب تجنبها في رمضان

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان

"قد أفلح من زكاها".. زك نفسك بهذه العبادة في رمضان

زوجة ثانية وزوجي ينساني في رمضان.. كيف أتصرف؟

نصائح طبية لمريض السكري في رمضان.. أفطِر فورا في هذه الحالات

المعتمدية.. قرية مصرية ضربها فيروس كورونا وأصبحت تعيش في عزلة

بقلم | خالد يونس | الخميس 09 ابريل 2020 - 08:50 م
بين ليلة وضحاها أصبحت قرية المعتمدية يسيطر عليها السكون التام والترقب لما سيأني به الغد، بعد أن هاجمها الفيروس القاتل الغامض كورونا، وهي القرية التي كانت تعج بالنشاط وحركة السكان من قبل.

 فبعد وفاة رجل مسن تبين أنه كان مصاب بفيروس كورونا أقامت له أسرته سرادق عزاء حضره عدد كبير من أقاربه أهالي القرية ، وانتقلت العدوى منه إلى شقيقته قبل وفاته، وبعد أن أقامت إحدى الأسر فرح كبير احتفالًا بزواج نجلها  حضره جمع من أهالي القرية غير عابئين بالإجراءات الاحترازية والعزل الصحي الذي فرضته الدولة لتجنب انتشاء وباء فيروس كورونا، جاء إعلان محافظة الجيزة فرض حجر صحي على قرية المعتمدية التابعة لمركز كرداسة، حيث تحركت قوات أمنية لرصد كمائن على مداخل ومخارج القرية، لمنع حركة الدخول والخروج بعد رصد 9 حالات مصابة بفيروس كورونا المستجد، في القرية التي يبلغ تعداد سكانها 36.584 ألف نسمة، هم حسب تقديرات بوابة مصر المعلوماتية الجغرافية التابعة للجهاز المركز للتعبئة العامة والإحصاء عن عام 2015.

كما أن الصفحة الرسمية لمحافظة الجيزة فرض حجرا صحيا علي قرية المعتمدية التابعة لمركز كرداسة اعتباراً من 7 أبريل الجاري بناءً على التعليمات الواردة من وزارة الصحة ولمدة أربعة عشر يوماً حفاظا عليهم وذويهم، بعد اكتشاف حالات مصابة بكورونا، بحسب بوابة "الشروق".

بداية الكارثة


ظهور الحالات المصابة بكورونا في المعتمدية، ، كان قد بدأ منذ 10 أيام على الأقل، حين توفي شخص مسن متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، لكنه رحل وترك العدوى في شقيقته التي توفيت هي الأخرى من دون علم ذويها بأن كورونا سبب وفاتها، ليعقد أهلها عزاءً شعبي في المسجد الكبير في المعتمدية.

حضر العزاء جمع غفير من أهالي المعتمدية ذات الطبع العائلي، بسبب علاقات النسب التي تربط بين عائلاتها "أكثر من 200 شخص حضروا العزاء" الذين لم يعلموا بأن المتوفية مصابة بالفيروس، بعد العزاء بنحو أسبوع ظهرت حالتان مصابتان بكورونا.

ومن خلال الجروب الخاص بالمعتمدية على فيسبوك قام بعض الأهالي بعمل حصر وسألوا عن الذين ذهبوا إلى العزاء، فوجدوا أن عددا كبيرا شارك فيه وخالط المصابين، ومن هنا بدأ انتشار العدوى، والكارثة أن الذين  ظهرت عليهم أعراض الإصابة بفيروس كورونا، شاركوا في فرح أقيم  في القرية.

عزلة تامة وانزواء كامل لسكان القرية 


بعدها انقلبت القرية رأسا على عقب، وشوهدت سيارات الإسعاف تدوي صيحاتها داخل المعتمدية لنقل الحالات المصابة إلى مستشفيات العزل، وأصبحت القرية في  حالة عزل صحي تام، وانزوى كل في مكانه واغلق منزله على نفسه وأسرته، وساد الخوف في البيوت .
ومن جانبها  قالت محافظة الجيزة إنها اتخذت عدد من الإجراءات لتسهيل سبل المعيشة لأهالي القرية، وتشمل "توصيل الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة وأيضاً ألبان أطفال للمنازل وتوفير سيارات إسعاف لنقل أي حالات مرضية حرجة إلى المستشفيات.. فضلاً عن توفير متطوعين من داخل القرية لتقديم الخدمات لكبار السن وأصحاب الامراض المزمنة".
كما كلفت المحافظة مديريات (التموين – التضامن – الجمعيات الأهلية ) بتوفير كافة السلع التمونية والخبز والخضروات والفاكهة وكذا توفير منافذ من سيارات شباب الخريجين واليوم الواحد بها كافة متطلباتهم.

الكلمات المفتاحية

فيروس كورونا قرية المعتمدية العزاء الفرح محافظة الجيزة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بين ليلة وضحاها أصبحت قرية المعتمدية يسيطر عليها السكون التام والترقب لما سيأني به الغد، بعد أن هاجمها الفيروس القاتل الغامض كورونا، وهي القرية التي ك