أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

في رمضان.. هكذا تستغل "كورونا" في الاقتراب من ربك أكثر

بقلم | عمر نبيل | الخميس 09 ابريل 2020 - 09:48 ص

على الرغم من أنه مازال أمامنا عدة أيام على قدوم شهر رمضان المبارك 2020، إلا أن الجميع يخشى استمرار القيود المفروضة على الحركة، خوفًا من تفشي فيروس كورونا (كوفيد 19)، وبالتالي ما قد يؤثر على الصلاة في المساجد، والأهم صلاة التراويح، التي يتميز بها الشهر الكريم.

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟ لكن بالتأكيد هناك عدة طرق للتغلب على هذه المشكلة، في حال لا قدر الله استمرار هذا الوضع خلال الشهر الكريم.. إذ من الممكن استغلال ساعات الحظر -إن استمرت لا قدر الله- في العبادات والصلاة، بل وتنظيم هذه الأوقات بين قراءة القرآن والصلاة والذكر.

فبالأساس رمضان هو شهر السكينة والطمأنينة وعلينا أن نثق أن الله عز وجل لن يمنع عنا هذه السكينة أبدًا لأنه وعد إلهي، قال تعالى: «شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ».

الصيام


لا غبار على أداء الصيام، ففي كل الأحوال الفرض قائم إن شاء الله، وبالتالي يبدأ اليوم مع السحور، ويليه القليل من ذكر الله عز وجل، ثم صلاة الفجر، ولو كان مازالت المساجد مغلقة، فأدائها جماعًا في المنزل لا غبار عليه، طالما الجميع يأخذ احتياطاته، وبالتأكيد كثيثر من الناس سيغلب عليه النوم.

فإن أمكن للبعض أن يظل مستيقظًا، لكن مع ذكر الله عز وجل يكن أفضل.. فعن جويرية رضى الله عنها : أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم خرج من عندها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال : «ما زلت على الحال التي فارقتك عليها »؟ قالت : نعم . قال النبي صلى الله عليه وسلم : «لقد قلت بعدك أربع كلمات – ثلاث مرات – لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن : سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، ورضا نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته».


نهار رمضان


أما في نهار رمضان، فلو استمر الحظر والخوف من كورونا، فلا تضيع الجلوس في المنزل في متابعة المسلسلات وخلافه، بل استغل هذا الشهر الكريم، في الذكر المستمر وقراءة القرآن طوال الوقت.

وهناك عادة جميلة انقطع عنها المسلمون، وهي قراءة القرآن بشكل جماعي في المنزل في نهار رمضان.. بل علينا استغلال كل هذا الوقت في حفظ القرآن الكريم.. لما لا؟!.. فمن الممكن أن ينتهي وقت الحظر وأنت تحفظ ولو ثلث القرآن.. فتكون قد حققت أمرًا عظيمًا يحبه الله ورسوله.

الكلمات المفتاحية

صيام رمضان كورونا عبادة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من أنه مازال أمامنا عدة أيام على قدوم شهر رمضان المبارك 2020، إلا أن الجميع يخشى استمرار القيود المفروضة على الحركة، خوفًا من تفشي فيروس كور