أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

في الحلقة 10 من برنامج أسرار أدعية القرآن.. عمرو خالد: سورة الفاتحة تعلمنا فن الدعاء ..وفيها سر الهداية الشاملة

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 08 ابريل 2020 - 06:00 م
في الحلقة العاشرة من برنامج أسرار أدعية القرآن، استهل الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد حديثه بقوله: دعاء اليوم هو أهم دعاء وفي أول سورة في القرآن الكريم وهي سورة الفاتحة.. والفاتحة تعلمنا فن الدعاء، والدعاء هو "اهدنا الصراط المستقيم"، فعندما تكون محتارًا في اختيارات الحياة اقرأ سورة الفاتحة لأنها تحتوي على هذا الدعاء، فالحياة كلها اختيارات صعبة في السفر والعمل والزواج  وغيرها من الأمور، ولكن وأنت تقرأ سورة الفاتحة تعلم فن الدعاء.
وأوضح الداعية الإسلامي أن سورة الفاتحة تعلمك قبل أن تتوجه بدعائك إلى الله أن تثني عليه فتقول الحمد لله رب العالمين.. الرحمن الرحيم.. مالك يوم الدين. إياك نعبد وإياك نستعين.. حتى تصل إلى دعائك وتوسلك إلى الله فتقول "اهدنا الصراط  المستقيم"، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يبدأ دعائه دائما بحمد الله عز وجل.

خطوات فن الدعاء


وتابع الدكتور عمرو خالد قائلًا : لكي تتعلم فن الدعاء ابدأ بحمد الله عز وجل وبعد الحمد توسل إلى الله بأسمائه الحسنى (كما جاء في سورة الفاتحة الرحمن الرحيم) ثم توجه إليه بعبارات التعظيم والتمجيد (كما جاء في الفاتحة مالك يوم الدين)،  ثم توسل إليه وتذلل إليه عز وجل (كما جاء في الفاتحة مالك يوم الدين)، ثم تبدأ في دعائك (كما جاء في الفاتحة اهدنا الصراط المستقيم)، وبالتالي فسورة الفاتحة تعلمنا فن الدعاء ، وبعد اهدنا الصراط المستقيم هو مواصفات هذا الصراط (صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليه ولا الضالين)..ثم يأتي التأمين على الدعاء في ختامه بقول (آمين).

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)


أهم دعاء في الحياة


وأكد الداعية الإسلامي أن سورة الفاتحة رغم أن فيها دعاء واحد إلا أنه أهم دعاء في الحياة (اهدنا الصراط المستقيم) ، وأن الهداية لا تعني الهداية في العقيدة فقط ولكن معناها أوسع من ذلك فهي تشمل الهداية في كل أمور الحياة العمل والمشروعات والزواج والسفر واتخاذ أي قرار مهم في حياتنا.

اقرأ أيضا:

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله


الهداية والتحصين


وتابع الدكتور عمرو خالد قائلًا: إن ربنا خص سورة الفاتحة بذكرها عن باقي سور القرآن الكريم في قوله للنبي صلى الله عليه وسلم(ولقد آتيناك سبعًا من المثاني والقرآن العظيم)، فالله عز وجل اختصر الكون في الإنسان واختصر القرآن في سورة الفاتحة واختصر الفاتحة في دعاء آية (اهدنا الصراط المستقيم).

واختتم الداعية الإسلامي الحلقة بالتأكيد على أهمية قراءة سورة الفاتحة يومياً في غير الصلاة بهدف طلب الهداية من الله في كل أمور الحياة، وأن سورة الفاتحة تحتوي  على ميزة عظيمة أخرى بجانب طلب الهداية وهي التحصين والرقية من الأمراض، وأنه يستحب أن نحصن بها أنفسنا وأولادنا.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أروع طريقة تتصالح بها وتغير صورتك أمام ربنا (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: 3 سورة قرآنية تفتح أمامك أبواب الرزق الواسع ( الفهم عن الله - 2)


الكلمات المفتاحية

برنامج أسرار أدعية القرآن الدكتور عمرو خالد الهداية التحصين سورة الفاتحة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في الحلقة العاشرة من برنامج أسرار أدعية القرآن، استهل الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد حديثه بقوله: دعاء اليوم هو أهم دعاء وفي أول سورة في القرآن ال