أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

فيديو.. عمرو خالد: كن إيجابيًا وانشر الوعي ولا تقف عند حدود نفسك

بقلم | محمد جمال | الاحد 05 ابريل 2020 - 09:50 م
يتجدد لقاء الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد مع أحبابه ومتابعيه في كل مكان، مؤكدًا أنه ومنذ بداية أزمة كورونا وهو يركز على ثلاثة أبعاد؛ بُعد روحي للرضى وتسليم لله من أجل التضرع ورفع المعنويات، وبُعد المباردة (# خليكم_ في_ البيت_ رمضان_ يستاهل).
أما البعد الثالث فيوضحه د. عمرو أنه بُعد مساعدة الغلابة وخاصة من فقد مصدر رزقه، مذكرًا بمبادرة عداد الخير الذي أطلقها لهذا الغرض منذ أيام .
ويضيف الداعية الإسلامي في فيديو له على صفحته الرسمية على الفيس بوك أنه يلزم العودة للتأكيد على التوعية لأهميتها، موضحًا أن الحكومات في كل مكان تبذل جهدا مضاعفا من أجلال تجاوز الأزمة، مستنكرًا في الوقت نفسه ما يقوم به البعض من تساهل وعدم اكتراث بالأمر، وهو ما يعرضنا جميعا للخطر لأننا ركاب سفينة واحدة، على حد وصفه.
وقد وجه د. عمرو رسالته لمن لديه وعي ممن يسمعه ومن لديه ثقافة عن الأزمة وخطورتها أن ينشر هذا الوعي ولا يقف عند حدود الالتزام الشخصي بالمكوث في البيت، مذكرًا بأن عليه دورًا كبيرًا تجاه مجتمعه يجب عليه القيام به وهو دور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونشر الوعي.  
ودعا د. عمرو الجميع بأن يكون إيجابيين في نشر الوعي والثقافة الصحيحة حول هذا المرض الذي اجتاح العالم، ولتكن نيتنا في هذا (الصدقة)؛ موضحًا أن التصدق له مفهوم واسع يشمل التصدق بالوعي والخير والإرشاد والتوعية ففي الحديث الصحيح أن رسول الله ﷺ قال: يصبح على كل سُلَامَى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى"، فنشر الخير وتوعية الناس إذًا صدقة.
 وذكّر الداعية الإسلامي بأن المسلم لا بد أن يكون إيجابيًا ولا يقف من الأزمات موقف المتفرج الذي لا يهمه إلا نفسه، متسائلا أي نوع تحب أن تكون من الصنفين اللَّذين ذكرهما الله تعالى في قوله تعالى: وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ لَا يَقْدِرُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَىٰ مَوْلَاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لَا يَأْتِ بِخَيْرٍ ۖ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ ۙ وَهُوَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ"؛ فالآية ذكرت صنفين الأول سلبي متواكل لا يهمه إلا نفسه ثقيل في حركته واتباعه حتى على سيده، بينما الآخر إيجابي لا يرضى بالدُّون ولا يقف يتفرج دون أن يكون له رأي وسعي، مبينًا أن العدل هنا يشمل كل الإجراءات الوقائية والاحترازية ومعاني الرضا والتسليم كما يشمل الخضوع والدعاء وغيرها من المعاني الجميلة التي علينا نشرها وتوعية الناس بها لنكون إيجابيين وتشملنا الآية الكريمة.
أما الجزء الثاني الذي دعا إليه الداعية الإسلامي في أهمية زيادة التفاعل مع مبادرة عداد الخير والتي تهدف التشجيع على نشر الخير وحث الجميع على التصدق بما يستطيعون لصالح بلدهم ووطنهم وشركائهم في الإنسانية.  
وختم الداعية الإسلامي رسالته بالدعاء وهو الجزء الثالث وهو بعد الروحانيات، موضحًا أن الدعاء هو سلاح المؤمن وأنه يرد القدر ويرفع البلاء فلا يستهان به في رفع الأزمات وتفريج الكربات، موصيًا الجميع بأهمية الدعاء والتضرع بخشوع حتى يرفع الله تعالى الغمة عن الأمة.


الكلمات المفتاحية

كورونا الدعاء التضرع التصدق الوعي التوعية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يتجدد لقاء الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد مع أحبابه ومتابعيه في كل مكان، مؤكدًا أنه ومنذ بداية أزمة كورونا وهو يركز على ثلاثة أبعاد؛ بُعد روحي لل