أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

حتى لا تستضيف الشيطان في بيتك.. عليك بهذا الأمر

بقلم | عمر نبيل | الاحد 05 ابريل 2020 - 12:02 م
للأسف كثير منا يستضيف الشيطان في بيته برغبته.. قد يقول قائل: وكيف ذلك: لأنك عزيزي الرجل حينما تدخل بيتك لا تسلم على أهل بيتك، وإنما كثير منه كل همه يكون في تجهيز الطعام، أو من رحم ربي يقبل ابنه الصغير دون سلام، قبل أن يدخل غرفته ليغير ملابسه ثم يعود ليكون الطعام جاهزا ليأكل.

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟جاء في حديث جابر بن عبدالله أنه سمع النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم يقول : « إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء ، وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله قال الشيطان : أدركتم المبيت ، وإذا لم يذكر الله عند طعامه قال : أدركتم المبيت والعشاء».


الشيطان يشاركك بيتك

تصرفات بسيطة، لكنها مهمة جدًا في أن تبعد الشيطان عن بيتك، قبل أن يشاركك فيه، قال تعالى يحذرنا من أن يشاركنا الشيطان بيوتنا وأموالنا: «وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُم بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِم بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ ۚ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا».
فإنك أن استهونت بأمر السلام أو التسمية في الأكل، فإن الأمر جلل، لأنه الشيطان يدخل للإنسان من مثل هذه الأمور التي قد يراها بسيطة.
عن حذيفة قال: كنا إذا حضرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم طعاماً لم نضع أيديَنا حتى يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيضع يده ، وإنا حضرنا معه مرة طعاماً فجاءت جارية كأنها تدفع فذهبت لتضع يدها في الطعام ، فأخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدها ، ثم جاء أعرابي كأنما يدفع ، فأخذ بيده فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الشيطان يستحل الطعام أن لا يذكر اسم الله عليه، وإنه جاء بهذه الجارية ليستحل بها فأخذت بيدها ، فجاء بهذا الأعرابي ليستحل به فأخذت بيده ، والذي نفسي بيده إن يده في يدي مع يدها».

آداب ننساها

للأسف أيضًا، هناك آداب علمنا إياها النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، ومع ذلك نسيناها، ومن ذلك أن نسمي الله قبل الأكل، ونأكل باليد اليمنى، فعن عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه قال، قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سم الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك»، فحتى لو نسيت عد واذكر اسم الله.
عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أكل أحدكم فليذكر اسم اللَّه تعالى، فإن نسي أن يذكر اسم الله تعالى في أوله فليقل بسم الله أوله وآخره».

الكلمات المفتاحية

البيت الشيطان الإنسان آداب نبوية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled للأسف كثير منا يستضيف الشيطان في بيته برغبته.. قد يقول قائل: وكيف ذلك: لأنك عزيزي الرجل حينما تدخل بيتك لا تسلم على أهل بيتك، وإنما كثير منه كل همه يك