أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

في هذه النازلة المريرة.. ما ظنك بالله؟

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 03 ابريل 2020 - 12:33 م
لاشك أن أقل ما يمكن تسميته على هذه المرحلة التي يمر بها العالم أجمع، بالنازلة، بعد انتشار فيروس كورونا، ووفاة الآلاف حول العالم، فضلاً عن إغلاق المساجد في أكثر من بلد عربي وإسلامي.
وعلى الرغم كل ما حدث ويحدث وسيحدث، إلا أن المسلمين في شتى أنحاء العالم مأمورون بحسن الظن بالله تعالى، بل وتوقع الجميل من الرب الجليل.. وما ذلك إلا لأن حسن الظن بالله تعالى من حسن العبادة.
عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال : قال النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم : يقول الله تعالى في حديثه القدسي: « أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة».

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

الظن بالله وقوة الإيمان

في مثل هذه الأوقات، تظهر درجات الإيمان حسب قوتها وارتباطها من الله عز وجل، فمن كان على بينة بأن الله سينصره ويخرجه من هذه المحن سالمًا، فإن الله به عليم وقادر على ذلك، أما والعياذ بالله من لم يحسن الظن بالله، فلا ينتظر إما سوء المصير أو القلق المستمر.
كما حث رسول الله صلى الله عليه وسلم على إحسان الظن بالله تعالى، فقال: «لا يموتن أحدكم إلا وهو يحسن الظن بالله»، فالمؤمن يحسن الظن امتثالاً واستجابة لله ولرسوله، قال تعالى: « يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ » (الأنفال: 24).

من أحسن الظن نجا

عزيزي المسلم، خذ هذه الحكمة واعمل بها تفوز، أنه من أحسن الظن بالله عز وجل نجا.. أما من ظن بالله سوءًا، وقنط من رحمته، ويئس من روحه، فقد أحبط عمله.
قال تعالى: « وَمَن يَقْنَطُ مِن رَّحْمَةِ رَبِّهِ إِلا الضَّآلُّونَ » (الحجر: 56).
وعن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم دخل على أعرابي يعوده،. وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل على مريض يعوده قال: «لا بأس، طهور إن شاء الله»، فقال الأعرابي: ذاك طهور؟ كلا، بل هي حمى تفور - أو تثور - على شيخ كبير تزيره القبور، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "فنعم إذن».
فلو كان هذا الرجل آمن على دعاء النبي صلى الله عليه وسلم كان قد كتب الله له النجاة والشفاء، أما وأنه يأس من رحمة الله فما كان من النبي إلا أن آمن على طلبه.


الكلمات المفتاحية

البلاء النازلة الوباء كورونا حسن الظن بالله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لاشك أن أقل ما يمكن تسميته على هذه المرحلة التي يمر بها العالم أجمع، بالنازلة، بعد انتشار فيروس كورونا، ووفاة الآلاف حول العالم، فضلاً عن إغلاق المساج