أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

علاقة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بـ"كورونا"

بقلم | superadmin | الاثنين 30 مارس 2020 - 12:10 م

عمر نبيل

للأسف منح بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، منحت لأنفسهم صك الفتوى أو قل «العك» دون بينة، فأصبح البعض وكأنه العالم ببواطن الأمور، ويستعين بأحاديث نبوية، لتأكيد صحة وجهة نظره، في أعلى معاني الحق الذي يراد به باطل.

ومن ذلك، من يربط بين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبين انتشار الأوبئة والأمراض، وهذا تراه يستعين بالحديث الشريف: «والذي نفسي بيده لتأمُرنّ بالمعروف ولتنهوُنّ عن المنكر أو ليوشكنّ الله أن يبعث عليكم عذابا من عنده ثم لتدعنه ولا يستجاب لكم».

بالتأكيد الحديث صحيح ووارد عن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، لكن ما مر به العالم من انتشار فيروس كورونا، فسره العلماء بأنه مما عملت أيدي بعض الناس، وعذاب الله إن شاء الله لن يقع على أمة مازالت تستغفر وتتوب إلى الله، تأكيدًا لقوله تعالى: «وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ».

الدين فقط النصيحة

أما فإنه في أي ظروف صعبة تمر على العالم، أو على الأمة الإسلامية، فلابد عدم اللجوء إلى التخويف والتهويل، بل اللجوء إلى الاستغفار والتوبة والدعاء إلى الله عز وجل.

وأما النصيحة فهي فقط لله سبحانه وتعالى، فالدين النصيحة كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الدين النصيحة»، فقال نفر من الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين: لمن يا رسول الله، قال: «لله ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم».

نعم لابد أن يكون من بيننا أمة تدعوننا إلى الله عز وجل، وهذا نحسبه قائم، فالعلماء لم ينتهوا ولم يتوقفوا عن دعوة الناس إلى الطريق الصحيح، وليس منهم من لجأ إلى تخويف الناس أبدًا.

قال تعالى: «وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ » ( آل عمران:١٠٤).

خيرية الأمة

بالأساس هي الأمة هي صاحبة الخيرية، وما أتاها ذلك إلا لأنها تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر، وهذا ثابت عند غالبية الناس، فإنك إن مشيت في الشارع ورأيت عملا ينافي الإنسانية تراك تتحرك من تلقاء نفسك لتوقفه، أوليس هذا نهي عن المنكر؟

قال تعالى: «كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ » ( آل عمران:١١٠)، أما الأصل فهو عدم التنازع حتى لا نفشل، خصوصًا إذا كنا نواجه وباءً يحصد العالم، قال تعالى: «وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا » (الأنفال:٤٦).

اقرأ أيضا:

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم



الكلمات المفتاحية

الأمر بالمعروف كورونا\ أسباب نزول الوباء والبلاء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عمر نبيل للأسف منح بعض مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، منحت لأنفسهم صك الفتوى أو قل «العك» دون بينة، فأصبح البعض وكأنه العالم ببواطن الأمور، ويستعين